منتديات همسات المحبه
مرحبا بك ايها الزائر الكريم انت الان باحلى منتدى
وعن تجربه اقولها لك
نحن هنا اخوه واخوات من كل الاقطار العربيه
نتشرف بدعوتك اليه للانظمام والتسجيل به
علما ان التفعيل قد يكون حالا وفي اقصى الحالات 12 ساعه
وسيتم اعلمكم بذلك على الايميل
ونوعدك بقضاء اجمل الاوقات معنا
المدير العام

زمن الصمت


هنا يخفق القلب ويسطر القلم اجمل العبارات...معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
اخواني الافاضل ارجو عدم ارفاق التواقيع بالمنتديات الاسلامه
سوف تقوم الادارة بشطب عضوية كل من يقوم بالدعوه الى منتديات اخرى عن طريق الرسائل الخاصه او بالدردشه  ارجو العلم من الجميع وعدم الاحراج....المدير العام..... زمن الصمت
منتديات همسات المحبه،،، رسالتنا أن نبني مجتمعاُ مرموقاً راقياً بين مجتمعات العالم شتى .. مجتمعاً متكاملاً فكرياً وثقافياً وعلمياً .. مجتمعاً ذات مبادئ وأصول أدبية وفكرية تعمها معاني الصدق والأخوة معاني الود والتسامح والإفادة ..مجتمعاً منطقياً يكون منطلقه الأساسي هو رفع مستوى أبناء الأمة الواحدة نحو مستوىً فكري يضاهي مستويات المجتمعات الأخرى .. نناضل في بناء مجتمعاً تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود ... بين أبناء الوطن الواحد وطننا العربي الكبير
احبتي الكرام ارجو الانتباه  ارجو عدم اضافة اكثر من موضوعين باليوم في جميع اقسام المنتدى ولا تحديد على الردود  ولفتره  وسيتم اعلامكم بزيادة العدد  ارجو التقيد التام واطلب من المشرفين نقل المواضيع المخالفه لمنتدى المساهمات المحذوفه والرد عليه مبين سبب النقل  بارك الله بيكم....المدير العام....زمن الصمت
شاطر | 
 

 جراحة الغدة الدرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيدة الاحساس
م.س
م.س


♥الجنس ♥: انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥: 18/10/1980

♥ العمر♥: 33

♥ الجنسيه ♥: الماني

♥ مكان الاقامه الحالي ♥: في السماء
♥مزاجي اليوم ♥: المزاج عال

♥المزاج ♥: ♡ ما أجمل : أن تكون شخصاً , گلما يذكرك الآخرون يبتسمون

♥ العمل او الوظيفه ♥: اعمل في همسات المحبة

♥ تاريخ التسجيل♥: 28/03/2009

♥ عدد مساهماتي ♥: 31800

♥ عدد نقاطي ♥: 32704

♥ موقعي الالكتروني ♥: منتديات همسات المحبه

الميزان

القرد
. .: المميز اسلاميا

مُساهمةموضوع: جراحة الغدة الدرقية   الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 3:33

جراحة الغدة الدرقية
Surgery for Thyroid Disease

دكتور سالم العريفي بِِشِّيَـه

تستخدم العمليات الجراحية لعلاج حالات متنوعة من امراض الغدة الدرقية بما في ذلك كل الحالات السرطانية و العُقَيدات الدرقية الحميدة والغدد الدرقية المتضخمة وفرط الغدة الدرقية.

أنواع الجراحات الدرقية:
وهناك عدة عمليات الغدة الدرقية يمكن أن يقرر الجراح أن يختار منها حسب كل حالة على حدة. وتشمل الجراحة الأنواع التالية من العمليات:
1) اسْتِئْصالُ الكُتْلَة: أي ازالة جزء صغير من الغدة الدرقية كعلاج او كعينة من أجل التحليل.
2) اسْتِئْصالُ الفَصّ: أي ازالة نصف الغدة الدرقية المنتفخ او المصاب الأيمن او الأيسر.
3): وهذا يعني ترك جزء صغير من نسيج الغدة الدرقية على المستوى الثنائي او شبه كامل اسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة ترك حوالى سنتيميتير واحد على كل جانب او ترك مقدار معين من نسيج الغدة الدرقية على جانب واحد.
4) اسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة الكلي: وبهذه العملية يزيل الجراح كل أنسجة الغدة الدرقية التي يمكنه تحديدها.

الاسماء العربية والإنجليزية للعمليات الجراحية المختلفة للغدة الدرقية
اسْتِئْصالُ الكُتْلَة
Lumpectomy
اسْتِئْصالُ الفَصّ
Lobectomy
اسْتِئْصالُ معظم الدرقية
Subtotal thyroidectomy
اسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة الكلي
Total/Near total thyroidectomy

وهناك دواعي محددة لإختيار واحدة من هذه العمليات عن غيرها وعند التوصية بالجراحة لعلاج الغدة الدرقية هناك أسئلة عديدة قد يسألها المرضى بخصوص عمليات الغدة الدرقية وينبغي الإجابة عليها بما في ذلك:
(1) لماذا تلزمني العملية؟
(2) هل هناك وسائل اخرى للعلاج؟
(3) ما التحليلات والإختبارات الأخرى التي أحتاجها قبل العملية؟
(4) كيف اختار الجراح المتمرس والكفؤ؟
(5) ما هي مخاطر العملية؟
(6) وكم مقدار الغدة الدرقية الذي سيستأصل؟
(7) ماذا يمكن ان اتوقع إذا قررت المضي قدماً بالجراحة؟
(8) هل سأرجع طبيعياً بعد الجراحة؟
والقسم الموالي يوفر معلومات أساسية للإجابة عنها:

من يحتاج إلى الجراحة؟
أهم دواعي جراحة الغدة الدرقية هو علاج العقيدات الدرقية. وتجرى الجراحة عادة بعد تكون نتيجة تحليل عينة الإبرة الرفيعة مؤكدة او مشتبهة في سرطان الحليمي او الجريبي. كما يمكن التوصية بالجراحة على العقيدات ذات النتائج التحليل الحميدة اذا كانت كبيرة أو حجمها في إزدياد مستمر أو اذا كانت تسبب اعراضاً مثل الألم وصعوبة البلع او التنفس. والجراحة هي ايضا إحدى الخيارات لعلاج فرط الدرقيةِ من نوع مرض جريفس وبالذات إذا كانت الغدة كبيرة الحجم اوكان جزاً منها واقعا وراء القص في الجزء الأعلى من تجويف الصدر. ويمكن جراحة الغدة الدرقية لعلاج تضخم الغدة الدرقية العقدي وذلك لأي تضخم في الدرقية التي تسبب أعراضاً موضعية.

هل هناك وسائل اخرى للعلاج؟
الجراحة قطعاً مطلوبة لعلاج سرطان الغدة الدرقية المؤكد او المحتمل وكذلك لعلاج تضخم الغدة الدرقية الكبيرة الحجم. وينبغي للطبيب أن يناقش مع المريض الخيارات العلاجية الأخرى حسب تشخيص كل حالة على حدة. فمثلا لا داع لعلاج عقيدة صغيرة الحجم حميدة الخلايا إن كانت ساكنة الحجم وغير مسببة لأي أعراض. وذلك مناقشة المفاضلة بين الجراحة والادوية واليود المشع لعلاج فرط الغدة الدرقية وايضا بين اليود المشع والجراحة لعلاج تضخم الغدة الدرقية العقدي بدون فرط في وضائف الدرقية.

كيف يجب ان يكون تقييمها قبل العملية؟
ينبغي إجراء تقييم دقيق شامل للتاريخ الطبي والفحص البدني لجميع مرضى الغدة الدرقية قبل الجراحة مثلها في ذلك مثل أي عمليات جراحية أخرى. ويشمل هذا تقييم حالة القلب باجراء تخطيط القلب وتصوير الصدر بالاشعة السينية قبل اسْتْئْصال الدَّرَقِيَّة للمرضى الأكبر من سن الخامسة والأربعين او الذين يعانون من أمراض في القلب أو اعراض مشتبهة من القلب. وكذلك تجرى اختبارات الدم لتحديد إذا كان هناك أي إضطراب في سرعة التجلط. أما المرضى الذين كان بهم أي تغيير في الصوت او الذين أجريت لهم عمليات سابقة على الرقبة فينبغي أن يفحص أخصائي الأنف والأذن والحنجرة حبالهم الصوتية لتقييمها قبل العملية لتحديد ما اذا كان اعصاب الحنجرة تعمل بشكل طبيعي. واخيرا اذا كان التشخيص هو سرطان الغدة الدرقية من النوع النخاعي النادر فمن المهم تقييم إحتمالات وجود اورام بنخاع الغدة الكظرية وزيادة الكالسيوم في الدم والتأكد من عدم وجود زيادة في إنتاج هرمونات الغدة الجار درقية لزبادة إحتمال تواجد هذه الأمراض مع سرطان الغدة الدرقية النخاعي كجزء من متلازمة السرطانات الصماء المتعددة.

كيف اختار الجراح المناسب؟
بصفة عامة إن افضل جراح يقوم بجراحة الغدة الدرقية هو من تلقى تدريبا خاصا على القيام بها والذي يقوم بعمل الجراحة على نحو منتظم. وقد يكون جراح الغدة الدرقية جراحاً عاماً أو جراح أنف وأذن وحنجرة في الأساس حسب مدارس التدريب الطبية المختلفة. ومهما يكن فينبغي على المرضى سؤال الجراح عن خبرتة في جراحة الغدة الدرقية. وإختصاصي الغدد الصماء مسؤل أدبياً أن يحول مرضاه إلى جراح غدة درقية متمرس حيث انه من المؤكد أن معدل مضاعفات عمليات الغدة الدرقية هو اقل ما يكون عندما يجريها جراح يقوم بعددٍ لا بأس به من عمليات الغدة الدرقية كل سنة. وبالمثل فإختصاصي الجراحة العامة غير المتمرس في جراحة الدرقية مسؤل أدبياً أن يحول مرضاه إلى جراح غدة درقية متمرس وأن لا يعلن نفسه كجراح غدة درقية إن لم يكن كذلك. ولعل أفضل حل هو أن يتعامل أخصائي الغدد وجراح الغدة الدرقية كفريق واحد يعمل معاً قبل وبعد العملية.

ما هي مخاطر العملية؟
وبالإضافة إلى مخاطر مضاعفات التخدير والجراحة عموما تنطوي المخاطر الرئيسية الخاصة بجراحات الغدة الدرقية على 1. النزيف التي يمكن أن يسبب إختناقا حادا خطيرا 2. إزالة الغدد الجار درقية (التي تنظم مستويات الكالسيوم في الدم) وكذلك 3. جرح او قطع الاعصاب المغذية للحنجرة (التي تتحكم في الحبال الصوتية وعند الضرر بها يخفت الصوت اويصبح أجشاً وقد ينقطع الصوت بالكامل). وهذه المضاعفات تحدث بنسب اكبر في المرضى الذين بهم إنتشارا واسع النطاق في العقد اللمفاوية بالاورام وفي المرضى المحتاجين إلى جراحة الغدة الدرقية للمرة الثانية. وبالذات في المرضي الذين يدخل تضخم الدرقية وراء القص. وتحدث مضاعفات جراحات الدرقية اكثر في عندما لا يكون الجراح خبيرا متمرسا في إجراء العمليات الجراحية على الغدة الدرقية. وعموما يجب ان لا تزيد المضاعفات الخطيرة عن إثنان في المائة. ومع ذلك فانه يجب مناقشة خطر المضاعفات مع المريض وينبغي بصفة خاصة أن يعطي الجراح فكرة عن مخاطر الجراحة من واقع خبرته الشخصية بدلا من ان يستشهد فقط بما في الأدب الطبي. وينبغي قبل الجراحة أن يوقع المرضى موافقة خطية مستنيرة بعد أن يفهم من الجراح اسباب العملية والطرق العلاجية البديلة والمخاطر والفوائد المحتملة.

ما هو مقدار الجزء الذي سيزال من الغدة الدرقية؟
ينبغي ان يناقش الجراح مع المريض العملية التي إختارها مثل اسْتِئْصال الفَصّ او النصف او الاسْتْئْصال الكلي والأسباب التي جعلته يتخذ مثل هذا القرار. فعند المرضى المصابين بسرطان الغدة الدرقية الحليمي فغالب الجراحين يوصي باسْتْئْصالُ كلي او شبه كامل للدَّرَقِيَّة يتبعه العلاج باليود المشع. وأما المرضى المصابين بالاورام الاولية لسرطان الغدة الدرقية النخاعي فمن الضروري التشريح الواسع لأكثر العقد اللمفاوية لإزالة ما قد يكون وصل عند طريق اللمف. واللاسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة هو طريقة ممتازة لمعالجة مرضى العقيدات المتعددة الحميدة إن كان تعمل بشكل طبيعي.

كيف ستكون حالتي بعد الجراحة؟
وبمجرد أن تبرأ من آثار جراحة الغدة الدرقية عادة ما تكون قادرا على القيام بأي عمل كنت تقوم به قبل الجراحة. والكثيرمن المرضى يصاب بالقصور الدرقي عقب جراحة الغدة الدرقية ، وهذه تعالج مثل أي قصور درقي آخر. أنظر فصل القصور الدرقي. ويحدث هذا سريعا بشكل خاص اذا كانت الجراحة لاستئصال سرطان الغدة الدرقية. وبالاضافة الى ذلك يغلب أن الطبيب سيوصي متابعة العلاج مع يود المشع اذا كان لديك سرطان
الغدة الدرقية وقبل بدء العلاج هرمون الغدة الدرقية وهذه أمور تفصيلية سيشرحها الطبيب في حينها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندرا
هيئة المستشارين
هيئة المستشارين


♥الجنس ♥: انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥: 01/03/1982

♥ العمر♥: 32

♥ الجنسيه ♥: سوري

♥ مكان الاقامه الحالي ♥: ♥ His heart♥
♥مزاجي اليوم ♥: جو شاعري

♥المزاج ♥: نص نص

♥ العمل او الوظيفه ♥: ....

♥ تاريخ التسجيل♥: 11/12/2008

♥ عدد مساهماتي ♥: 59539

♥ عدد نقاطي ♥: 67308

♥ موقعي الالكتروني ♥: ♥ حياة الروح ♥

السمك

الكلب
. .: كبار الشخصيات

مُساهمةموضوع: رد: جراحة الغدة الدرقية   الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 13:07

مشكوره ماري على هذه المعلومات الكامله عن الغده


وبارك الله بجهودك



تحياتي وتقبلي مروري










ღ♥ღ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عصام
عضو همسات جديد
عضو همسات جديد


♥الجنس ♥: انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥: 30/12/1960

♥ العمر♥: 53

♥ الجنسيه ♥: مالطي

♥مزاجي اليوم ♥: خائف

♥المزاج ♥: ماشي الحال

♥ العمل او الوظيفه ♥: الطبخ

♥ تاريخ التسجيل♥: 10/09/2009

♥ عدد مساهماتي ♥: 90

♥ عدد نقاطي ♥: 1907

♥ موقعي الالكتروني ♥: منتدى همسات المحبة

الجدي

الفأر

مُساهمةموضوع: رد: جراحة الغدة الدرقية   الخميس 17 سبتمبر 2009 - 0:47

الله يبعدها عنا

شكرا الك

سلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadyle
م.س
م.س


♥الجنس ♥: انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥: 01/10/1985

♥ العمر♥: 28

♥ الجنسيه ♥: جزائري

♥مزاجي اليوم ♥: المزاج عال

♥المزاج ♥: رايق

♥ العمل او الوظيفه ♥: النت

♥ تاريخ التسجيل♥: 12/07/2009

♥ عدد مساهماتي ♥: 3861

♥ عدد نقاطي ♥: 6194

♥ موقعي الالكتروني ♥: همسات المحبة&facebook

الميزان

الثور
. .: كبار الشخصيات

مُساهمةموضوع: رد: جراحة الغدة الدرقية   الخميس 17 سبتمبر 2009 - 11:25



يعطيك الف عافية عالمجهود والمعلومات القيمة والمفيدة

تبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمن الصمت
♥ مدير منتديات همسات المحبه♥
♥ مدير منتديات همسات المحبه♥


♥الجنس ♥: ذكر

♥ تاريخ الميلاد ♥: 28/01/1970

♥ العمر♥: 44

♥ الجنسيه ♥: الاردنيه

♥ مكان الاقامه الحالي ♥: Irbid
♥مزاجي اليوم ♥: اتصفح المنتدى

♥المزاج ♥: I ask Allah for forgiveness

♥ العمل او الوظيفه ♥: retired colonel Staff officer

♥ تاريخ التسجيل♥: 11/12/2008

♥ عدد مساهماتي ♥: 55349

♥ عدد نقاطي ♥: 67917

♥ موقعي الالكتروني ♥: zaman al samet all the sites

الدلو

الديك
. .: الاداره

مُساهمةموضوع: رد: جراحة الغدة الدرقية   الخميس 17 سبتمبر 2009 - 13:15

[b]

شكرا الك ماري للمعلومات

بارك الله بجهودك


وبارك الله بتواجدك

كل عام وانتي بالف خير يارب




[/b]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لـِنكُنْ آروَاحْ رَاقِـيَـة

نَتسـامْى عَنْ سَفـاسِفَ الـَأمُـورْ
وَعـَنْ كُـلْ مَـايَخِدشُ نـَقائنـا
نًحترِمْ ذآتنـَا وَنـَحتـِرمْ الغَـيْر ..
عِنـدَمـْا نتـَحدثْ نتحَـدثْ بِعُمـْق
نـَطلبْ بـأدبْ .. وَنشُكر بـِذوَقْ .. وَنـَعتذِرْ بِـصدقْ
نتـَرفـْع عَـن التفَاهـَاتـْ والقِيـلَ والقـَالْ ..
نُحِبْ بـِصَمتْ وَنغَضبْ بـِصَمتْ


وإنْ آردنـَا الـَرحِيلْ .. نَرحـَلْ بـِصَمتْ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لحظه  من فضلك قبل المغادره من هنا يازائر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رابط منتديات احباء الى الابد البديل لهمسات المحبه ارجو التسجيل به فقط احتياط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zaman.almountadayat.com
سيدة الاحساس
م.س
م.س


♥الجنس ♥: انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥: 18/10/1980

♥ العمر♥: 33

♥ الجنسيه ♥: الماني

♥ مكان الاقامه الحالي ♥: في السماء
♥مزاجي اليوم ♥: المزاج عال

♥المزاج ♥: ♡ ما أجمل : أن تكون شخصاً , گلما يذكرك الآخرون يبتسمون

♥ العمل او الوظيفه ♥: اعمل في همسات المحبة

♥ تاريخ التسجيل♥: 28/03/2009

♥ عدد مساهماتي ♥: 31800

♥ عدد نقاطي ♥: 32704

♥ موقعي الالكتروني ♥: منتديات همسات المحبه

الميزان

القرد
. .: المميز اسلاميا

مُساهمةموضوع: رد: جراحة الغدة الدرقية   الخميس 24 سبتمبر 2009 - 16:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر العطيات
نائب المدير العام
نائب المدير العام


♥الجنس ♥: ذكر

♥ تاريخ الميلاد ♥: 06/04/1978

♥ العمر♥: 36

♥ الجنسيه ♥: الاردنيه

♥ مكان الاقامه الحالي ♥: السلط
♥مزاجي اليوم ♥: المزاج عال

♥المزاج ♥: حمدالله

♥ العمل او الوظيفه ♥: موظف

♥ تاريخ التسجيل♥: 11/06/2009

♥ عدد مساهماتي ♥: 86089

♥ عدد نقاطي ♥: 97723

♥ موقعي الالكتروني ♥: منتديات همسات المحبه

الحمل

الحصان
. .: كبار الشخصيات

مُساهمةموضوع: رد: جراحة الغدة الدرقية   الأحد 6 نوفمبر 2011 - 20:04

السلام عليكم اختي الفاضله ماري
شكرا على المعلومات القيمة واظهار اسباب هذا المرض عافانا الله واياكم منه
دائما لكم من المواضيع ما يزيد من الثقافة سواءا صحية او غيرها
جوزيتم خيرا عن مجهوداتكم القيمة
دمتمي بكل خير وعافية
تقبلي مروري بكل ود








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar-ar.facebook.com/people/mr-lyt/1677785516
 

جراحة الغدة الدرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات المحبه ::  :: -