منتديات همسات المحبه
مرحبا بك ايها الزائر الكريم انت الان باحلى منتدى
وعن تجربه اقولها لك
نحن هنا اخوه واخوات من كل الاقطار العربيه
نتشرف بدعوتك اليه للانظمام والتسجيل به
علما ان التفعيل قد يكون حالا وفي اقصى الحالات 12 ساعه
وسيتم اعلمكم بذلك على الايميل
ونوعدك بقضاء اجمل الاوقات معنا
المدير العام

زمن الصمت


هنا يخفق القلب ويسطر القلم اجمل العبارات...معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
اخواني الافاضل ارجو عدم ارفاق التواقيع بالمنتديات الاسلامه
سوف تقوم الادارة بشطب عضوية كل من يقوم بالدعوه الى منتديات اخرى عن طريق الرسائل الخاصه او بالدردشه  ارجو العلم من الجميع وعدم الاحراج....المدير العام..... زمن الصمت
منتديات همسات المحبه،،، رسالتنا أن نبني مجتمعاُ مرموقاً راقياً بين مجتمعات العالم شتى .. مجتمعاً متكاملاً فكرياً وثقافياً وعلمياً .. مجتمعاً ذات مبادئ وأصول أدبية وفكرية تعمها معاني الصدق والأخوة معاني الود والتسامح والإفادة ..مجتمعاً منطقياً يكون منطلقه الأساسي هو رفع مستوى أبناء الأمة الواحدة نحو مستوىً فكري يضاهي مستويات المجتمعات الأخرى .. نناضل في بناء مجتمعاً تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود ... بين أبناء الوطن الواحد وطننا العربي الكبير
احبتي الكرام ارجو الانتباه  ارجو عدم اضافة اكثر من موضوعين باليوم في جميع اقسام المنتدى ولا تحديد على الردود  ولفتره  وسيتم اعلامكم بزيادة العدد  ارجو التقيد التام واطلب من المشرفين نقل المواضيع المخالفه لمنتدى المساهمات المحذوفه والرد عليه مبين سبب النقل  بارك الله بيكم....المدير العام....زمن الصمت
شاطر | 
 

 موسوعة امراض الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زنونة
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه


♥الجنس ♥: انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥: 21/11/1989

♥ العمر♥: 24

♥ الجنسيه ♥: الاردنيه

♥ مكان الاقامه الحالي ♥: عمان
♥مزاجي اليوم ♥: خائف

♥المزاج ♥: حب

♥ العمل او الوظيفه ♥: كوافيره

♥ تاريخ التسجيل♥: 14/03/2010

♥ عدد مساهماتي ♥: 10495

♥ عدد نقاطي ♥: 12821

♥ موقعي الالكتروني ♥: http://m-aleman.mam9.com/forum

العقرب

الثعبان
. .: عضوه مميزه

مُساهمةموضوع: موسوعة امراض الاطفال   السبت 30 أكتوبر 2010 - 13:15

يرقان الاطفال حديثي الولادة
تصاب نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة باصفرار في لون الجلد والعينين وهو ما يسمى بـ"اليرقان" أو "أبو صفار" أو بأسماء أخرى على حسب البلدان.


ويظهر اليرقان عادة في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة.. أما اليرقان الذي يلاحظ من اللحظة الأولى لولادة الطفل فهو حالة مرضية خاصة، ولا ينطبق عليها كل ما سيرد في هذه الصفحة. وكل يرقان يلاحظ منذ اللحظة الأولى للولادة يستدعي استشارة طبيب الأطفال مباشرة، دون أي تأخير؛ لأنه قد يخفي خلفه أمراضاً هامة. وأكثر حالات اليرقان عند الطفل حديث الولادة تسمى بـ"اليرقان الفيزيولوجي"، وكلمة "فيزيولوجي" تعني أنه يرقان طبيعي وسيزول من تلقاء نفسه.



ما هو اليرقان؟

اليرقان هو ارتفاع في قيمة مادة في دم الطفل تسمى "البيليروبين"، و"البيليروبين" ينتجه جسم الإنسان بشكل طبيعي من تحطم الكريات الحمراء، ثم يقوم الكبد بالتقاط هذه المادة وطرحها عن طريق البراز، وخلال هذه العملية الطبيعية تكون قيم بيليروبين الدم عند الطفل ضمن الحدود الطبيعية ولا يظهر اللون الأصفر على الطفل.

ولا يفيد إعطاء الطفل الماء والسكر، أو السيروم السكري، أو وضع الطفل تحت ضوء لمبة النيون في إزالة اللون الأصفر من الطفل.. وهذه ممارسة خاطئة وخطيرة؛ لأنها تعطي الأهل الشعور بأمان كاذب وأنهم يعالجون الطفل، بينما تكون قيم "البيليروبين" آخذة فى الارتفاع وقد تؤذي الطفل.



لماذا يحدث اليرقان؟

يحدث اليرقان عند بعض الأطفال حديثي الولادة نتيجة لعدة أسباب، أهمها.. هو عدم نضج الكبد عند الطفل، حيث إن الكبد لا يستطيع التخلص من كمية "البيليروبين" الزائد في الدم، كذلك زيادة إنتاج "البيليروبين" في هذه الفترة من حياة الطفل وزيادة امتصاص "البيليروبين" من أمعاء الطفل..

ويؤدي ارتفاع قيم "البيليروبين" إلى ظهور اللون الأصفر في الجلد والعينين، وأول ما يظهر اللون الأصفر على وجه الطفل، ثم يتجه ظهور اللون نحو الأسفل، نحو الصدر، ثم البطن وأخيراً تصاب القدمان.



ما هي خطورة اليرقان على الطفل حديث الولادة؟

أكثر حالات اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة هي حالات سليمة، وتزول وحدها، ولكن أحياناً إذا حدث ارتفاع شديد في قيم "البيليروبين" يمكن أن يكون اليرقان خطيراً جداً، ويؤدي إلى تراكم هذه المادة في دماغ الطفل وتأذي الدماغ، وإصابة الطفل بحالة خطيرة تسمى "اليرقان النووي"، وقد يصاب نتيجة لذلك بالتخلف العقلي والشلل الحركي.



متى يصبح اليرقان خطيراً ؟

تختلف قيم "البيليروبين"، التي يصبح عندها اليرقان خطيراً على الطفل، وذلك حسب وزن وعمر الطفل ووجود حالة مرضية معينة لديه، ويتم تحديد قيم "البيليروبين" من خلال معايرة هذه المادة بأخذ عينة من دم الطفل، وأفضل طريقة يلجأ إليها الأهل هي زيارة الطبيب، وهو الذي يقرر حاجة الطفل لأي إجراء مثل هذا.



كيف تعرفين إذا كان طفلك مصاباً باليرقان؟

يمكنك معرفة ذلك إذا كان لون الطفل حديث الولادة أحمر داكناً عادة، ومن الصعب على الأهل غالباً معرفة وجود لون أصفر في جلد الطفل إلا إذا كان هذا اللون شديداً.

ومن الأمور التي تسهل اكتشاف وجود اليرقان هو ضغط جلد الطفل بشكل بسيط وملاحظة تغير لون جلد الطفل نحو الأصفر، وأفضل مكان لذلك هو جبهة أو أنف الطفل.

ويجب ملاحظة لون الطفل تحت ضوء الشمس العادي أو ضوء النيون؛ لأن هناك أموراً بسيطة تعطي انطباعاً كاذباً بأن لون الطفل أصفر أكثر مما هو في الواقع.. لذلك يجب عدم ملاحظة لون جلد الطفل تحت لون لمبة حمراء، ويجب عدم إلباس الطفل ثياباً صفراء خلال فترة اليرقان، لأنها توحي بأن لون الطفل زائد الاصفرار وكل ذلك طبعاً لا يغني عن أخذ رأي الطبيب.



معالجة اليرقان عند حديث الولادة

الحالات الخفيفة والمتوسطة من اليرقان تزول وحدها دون علاج، أما حالات اليرقان الشديد فتحتاج للعلاج في مستشفى بواسطة لمبات نيون خاصة، أو بتبديل دم الطفل.

ويجب التأكيد هنا على أن ضوء النيون العادي في المنزل لا يفيد في العلاج، وكذلك إعطاء الماء والسكر للطفل أو السيروم السكري، ومن الأمور التي تساعد على سرعة زوال اليرقان هو التأكيد على الإكثار من الإرضاع الطبيعى من الأم.



حالة خاصة :

حالات قليلة جداً من يرقان الطفل حديث الولادة تحتاج لإيقاف الإرضاع الطبيعى، لعدة أيام، وهذا يقرره طبيب الأطفال فقط.
الربو عند الاطفال

يصاب طفل واحد من كل عشرة أطفال بالربو خلال الطفولة و هنالك ازدياد في حالات الربو في جميع انحاء العالم و لكن معظم حالات الربو عند الأطفال تشفى مع تقدم الطفل .بالعمر
ماهو الربو أو تحسس القصبات Asthma :
معظم حالات ربو الاطفال تشاهد في السنوات الأولى من العمر وتسمى أحيانا نوب الوزيز المتكرر وهي التسمية الأدق للحالة و نادرا ما يستمر الربو مع الطفل عندما يكبر و ما يحدث في الربو هو نوب من التضيق والتهيج في القصبات مترافقة مع حدثية التهابية مناعية مما يؤدي الى شعور الطفل بضيق النفس والسعال وزيادة المفرزات القصبية
لماذا يحدث الربو ؟
يحدث الربو نتيجة لوجود استعداد شخصي للتحسس في القصبات بآلية مناعية معقدة تؤدي لحدوث التهاب وتضيق وزيادة في المفرزات القصبية وقد يكون هذا الإستعداد وراثيا
العوامل المحرضة لنوب الربو عند الاطفال :
أهم هذه العوامل هو الرشح العادي الذي يصيب الطفل فيلاحظ الأهل عادة أن الطفل يصاب بنوب من السعال والنهجة الصدرية على أثر كل حالة رشح يمر بها و قد يصل عدد مرات الرشح العادي في فصل الشتاء لوحده الى خمس مرات أحيانا وهذا أمر طبيعي و من العوامل الأخرى أيضا دخان السجائر و الدخان ون أنواع أخرى والهواء البارد والهواء الملوث وغبار المنزل والحيوانات المنزلية مثل القطط والكلاب والطيور وكذلك من العوامل المحرضة لنوب الربو غبار الطلع والعفن والفطور التي تشاهد على الأخشاب القديمة
كيف يتظاهر الربو :
يؤدي تضيق القصبات وتهيجها الى شعور الطفل بضيق نفس والسعال وأحيانا تسرع التنفس واللهاث و تختلف شدة المرض من طفل لآخر و بالتالي بعض الأطفال المصابين بالربو الخفيف يصابون بنوب متباعدة والبعض يصاب بنوب موسمية و البعض يصاب بنوب متقاربة وشديدة و يمكن للأهل تقدير شدة نوبة الربو عند الطفل الكبير المتعاون باستخدام جهاز يسمى جهاز التدفق الأقصى في المنزل
علامات نوبة الربو الخفيفية :
صعوبة خفيفة في التنفس
تسرع خفيف في التنفس
يستطيع الطفل التكلم بشكل طبيعي
سعال بسيط وع ضيق نفس بسيط
يبقى لون جلد الطفل طبيعيا
يبقى الطفل واعيا ويقوم بنشاطه بشكل طبيعي
يمكن هنا مراقبة الطفل وإعطائه دواء موسع للقصبات
علامات نوبة الربو المتوسطة :
صعوبة متوسطة في التنفس
تسرع واضح في التنفس
يجد الطفل صعوبة في التكلم فيتكلم جملا قصيرة فقط
سعال وضيق نفس متوسط
"قد يصبح لون الطفل شاحبا
يبقى الطفل واعيا وقادرا عليى القيام بنشاطه الطبيعي الى حد ما
يجب هنا البدء بإعطاء الطفل أدويته الموسعة للقصبات والإتصال بالطبيب
علامات نوبة الربو الشديدة :
صعوبة شديدة في التنفس
ضيق نفس وسعال وتسرع تنفس لدرجة شديدة
صعوبة واضحة في الكلام فينطق الطفل كلمات مفردة فقط
يصبح لون جلد الطفل شاحبا أو مزرقا
يصبح الطفل غير واعيا ويبدو عليه الإنهاك و يميل للنوم
يجب هنا الإتصال بالطبيب فورا أو مراجعة أقرب قسم إسعاف
العلامات التي تدل على أن حالة الطفل تتجه نحو الأسوء :
ازدياد السعال واللهاث
عدم تحسن حالة الطفل رغم إعطائه أدويته المعتادة
علامات عدم السيطرة على المرض عند الطفل :
زيارة الطبيب بفواصل قريبة
قبول الطفل بالمشفى أو العناية المشددة
استمرار أعراض المرض رغم إعطاء العلاج و خاصة ليلا
الرشح عادية

يعتبر الرشح العادي اكثر مرض يصاب به الاطفال الصغار حيث
يمكن ان يصاب الطفل بالرشح لاكثر من خمس مرات في السنة
الواحدة و يتظاهر الرشح العادي عند الاطفال بالعطاس
وسيلان الاتف و كثرة الدمع و السعال ويصبح الطفل قلقا و
نزقا وسيء المزاج و كثير التلوي مع ارتفاع بسيط في درجة
الحرارة والصداع والطفل الصغير يصاب بالصداع ايضا ولكنه
يعبر عن ذلك بالضجر والبكاء وسبب الرشح هو اصابة الغشاء
المخاطي للانف بفيروس ما و هناك اكثر من مئة نوع من
الفيروسات التي تسبب الرشح ولا يوجد لقاح فعال ضد الرشح
حتى الآن و يمكن ان تخففي من اعراض الرشح عند الطفل
باعطائه قطرة انفية مضادة للاحتقان وكذلك احدى الشرابات
مضادات الاحتقان عن طريق الفم واعطاءه السيتامول و
الكثير من السوائل و يستمر الرشح عادة حوالي الاسبوع و
يجب على الاهل التصال بالطبيب اذا اصبحت درجة حرارة
الطفل عالية جدا او اذا استمرت لفترة طويلة او عندما
يشكو الطفل من الم في الاذن او صعوبة في التنفس
Acute Otitis Mediaالتهاب الادن الوسطى


يعد التهاب الأذن عند الأطفال من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيارة الطبيب من فترة إلى أخرى، وعلى الرغم من استعمال الكثير من الأدوية وخصوصاً المضادات الحيوية إلا أن المشكلة تبقى قائمة، ويعتبر هذا النوع من التهابات الأطفال الأكثر شيوعاً عند الأطفال بعد الرشح والزكام خصوصا في مراحل حياتهم الأولى.

حوار مع الدكتور هشام الخطيب اختصاصي أطفال في دائرة الصحة والخدمات العامة :

* ما هي الأذن الوسطى؟

- تتكون الأذن من الأذن الخارجية والوسطى والداخلية وتقع الأذن الوسطى بعد طبلة الأذن مباشرة وتتكون من ثلاث عظمات صغيرة وتنقل الذبذبات من الطبلة للأذن الداخلية.

* ما هو سبب التهاب الأذن الوسطى؟

- تحدث أغلب الالتهابات إما بسبب الفيروسات أو البكتيريا، وأهم الالتهابات وأكثرها شيوعاً هو التهاب الأذن الوسطى، خاصة بعد إصابة الأطفال بالزكام حيث أن الطفل يشكو من ألم شديد بالأذن. أما الرضيع فيعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في الرضاعة بالإضافة إلى البكاء المتواصل، وفي هذه الحالة يجب معالجة الالتهاب بسرعة.

* ما هي أهم العوامل المسببة للالتهاب؟

- يصاب الأطفال خلال السنوات الثلاث الأولى بالتهاب الأذن الوسطى، وذلك لأن قناة استاكيوس عند الأطفال أقصر وأضيق وأكثر استقامة من البالغين، وبالتالي يسهل دخول الجراثيم إليها عن طريق التجويف الفمي ومنه إلى الأذن، أما العامل الثاني فهو التهاب الجهاز التنفسي حيث أن نزلات البرد والرشح لها تأثير كبير على الالتهاب، والأطفال المصابون بحساسية يكونون أيضاً معرضين للإصابة. كما أن الرضاعة الصناعية تزيد من احتمال حدوث الالتهاب أكثر من الرضاعة الطبيعية.

* هل التهاب الأذن الوسطى معد؟

- لا هذا النوع من الالتهابات غير معد، لكن مصاحبته لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل الرشح والزكام هي المعدية.

* ما هي أعراض التهاب الأذن الوسطى؟

- يصاحب الالتهاب أعراض مختلفة وتتفاوت حسب العمر، منها ارتفاع درجة الحرارة ويكثر عند صغار العمر، والألم من العلامات المميزة وحكة شديدة للأذن والبكاء أثناء الرضاعة، لأن الرضاعة تزيد من الضغط داخل الأذن مما يؤدي إلى مزيد من الألم وبعضهم يصابون بإسهال وإرجاع، وخروج إفرازات بيضاء وصفراء من الأذن وضعف السمع.

* ما هي أهم المضاعفات؟

- إن التأخر في العلاج أو إعطاء المصاب علاجاً غير مناسب يؤدي إلى تطور الحالة وتتأثر مقدرة السمع عند الطفل، وإن التهابات الأذن المتكرر غير المعالج بطريقة صحيحة يؤدي إلى الصمم الدائم.

* كيف يمكن حماية الأطفال؟

- في حال كان الطفل رضيعاً يجب تفادي إرضاعه وهو مستلق على ظهره، لأن الحليب يصل إلى الأذن عن طريق قناة استاكيوس فيجب أن يكون مستوى الرأس أعلى من المعدة، ويجب علاج التهابات الجهاز التنفسي وتضخم اللحمية والحساسية الأنفية وإبعاد الأطفال عن الدخان والسجائر واعتماد الأم على الرضاعة الطبيعية.

* كيف يتم علاجه؟

- يختلف العلاج من طفل لآخر حسب نوع الالتهاب سواء كان بكتيرياً أو فيروسياً أو وجود احتقان، ولكن في أغلب الحالات يحتاج المصاب إلى تناول المضادات الحيوية، وعلى الأهل إعطاء الدواء كاملاً حتى ولو تم التحسن، لأن إيقاف الدواء دون إنهائه سيؤدي إلى انتكاس المريض من جديد، وفي حال لم يتحسن الطفل خلال يومين فيجب مراجعة الطبيب، وفي حال ارتفاع درجة الحرارة يستعان بخافضات الحرارة، وعند تكرار الالتهاب أكثر من مرة يحول الطفل إلى اختصاصي أنف وأذن وحنجرة، لأن بعض الأطفال يحتاجون لتهوية الأذن بواسطة أنبوب بهدف تسريع إزالة السوائل من الأذن ليتحسن مستوى السمع عند الطفل.

-التهاب اللوزتين tonsillitis
يشمل:

- التهاب البلعوم واللوزتين pharyngiotonslitis
الاصابة :
- غالبا ماتكون الاصابة بهذا الالتهاب نادرة في عمر اقل من 1 سنة

- في عمر اقل من 3 سنوات تكون الاصابة غالبا فيروسية

- في عمر 6 سنوات وما فوق تكون الاصابة بكتيرية

الاسباب: اما مسبب بكتيري A beta hemolyticus او فيروسي Rota , Rhino virus كما ذكرت

الاعراض : ( تختلف باختلاف المسبب )
التهاب البلعوم البكتيري :
- ارتفاع مفاجئ في الحرارة مصحوبا بصداع
- قيء ومغص في البطن
- صعوبة في التنفس والبلع
- التهابات في الحلق , احمرار البلعوم
- انتفاخ في العقد الليمفاوية العنقية

التهاب البلعوم الفيروسي :
- ارتفاع تدريجي في درجة الحرارة
- فقدان للشهية والتهابات في الحلق بعد يوم واحد من الاصابة
- تكون مصحوبة باصابة فيروسية اخرى مثلا التهاب الملتحمة او التهاب الانف
- كحة و خشونة في الصوت
- انتفاخ العقد الليمفاوية العنقية وتختفي الاعراض في هذا النوع من الاصابة خلال خمس ايام

التشخيص :
من خلال الاعراض
عينة من البلعوم لتحديد الميكروب المسبب للالتهاب
فحص دم كامل لملاحظة ارتفاع كريات الدم البيضاء

المضاعفات :
في المرحلة المبكرة : تكون دمل ( صديد) حول اللوزتين , التهاب الجيوب الانفية , التهاب الاذن الوسطى , الحمى الشوكية , التهاب الرئة
في المرحلة المتاخرة : الحمى الروماتزمية ( التهابات تصيب القلب ) , التهابات الكلية الحادة

العلاج :
نظرا لخطورة المضاعفات ولتهاون الكثير في التهاب اللوزتين يجب اتباع العلاج بشكل كامل
- جرعات بنسلين ( لمدة اسبوعين كاملين حتى لو اختفت الاعراض )
- مضادات الحرارة والمسكنات

التدخل الجراحي : يتم استئصال اللوزتين في بعض الحالات
الاصابة المتكررة اكثر من اربع مرات في العام
الورم السرطاني او الحالات التي تسبب اعاقة الكلام والبلع او احيانا تغلق مجرى التنفس
التهابات الجبوب الانفية



النوع الفيروسي البسيط من التهاب الجيوب الأنفية يحدث بكثرة في الأطفال ، لكنه غالبا يصعب تشخيصه ، ويشخص على أنه رشح
ما لم يتطور إلى الشكل الجرثومي الحاد ، أو تحت الحاد ، أو المزمن . وقبل أن ندخل في التفاصيل ، من المناسب أن نأخذ فكرة عن الجيوب الأنفية Sinuses ، حيث يوجد في الإنسان خمسة أزواج جيوب أنفية رئيسية ، وهي :
• الجيبان الفكيان Maxillary sinuses
• الجيبان المِصفويان Ethmoid sinuses
• الجيبان الجبهويان Frontal sinuses: وهما لا يتشكلان في الأطفال إلا بعد سنتين من العمر .
• الجيبان الوتديان Sphenoid sinuses: لا يتشكلان إلا بعد الخامسة من العمر . إن حركة الأهداب Ciliae الموجودة في التجاويف التي تبطن هذه الجيوب ، والتي تدفع بالمخاط والإفرازات المتشكلة في تلك الجيوب باستمرار إلى الخارج عبر فتحتي الأنف ، تلعب الدور الأهم في الوقاية من التهاب تلك الجيوب ، وكل سبب يعيق حركة هذه الأهداب ، أو يؤدي إلى تجمع واحتباس المفرزات داخل الجيوب يعرضها للالتهاب ، مثل :
1. التعرض لدخان السجائر . استنشاق هواء بارد وجاف . التعرض لنزله فيروسية .
2. السباحة ودخول الماء إلى الأنف ومنه إلى الجيوب .
3. ارتجاع السائل الحمضى المعدي إلى المريء والأنف .
4. خلل خلقي في حركية الأهداب Ciliary dyskinesia .
5. انسداد الأنف لأي سبب
مثل:
- جسم غريب F. B ý
- تضخم اللحميه Adenoid hypertrophyý
- التهاب مزمن باللوزتين
- التهاب الأنف
- ورم Tumor
- رض Trauma
- أو انحراف شديد في الحجاب الأنفي Septal deviation
وهكذا فإن أية إعاقة لحركة المخاط والإفرازات وركودها داخل الجيوب الأنفية ، تشكل وسطاً خصباً لنمو الجراثيم وبالتالي التهاب تلك الجيوب .
أهم البكتريا المسؤولة عن التهاب الجيوب الأنفية هي:
Pneumococcus, H. influenza, Streptococcus
الصورة المرضيه:
يجب أن نعلم بأن أعراض التهاب الجيوب الأنفية في الأطفال ، تختلف عنها في الكبار ، فالأعراض النموذجية التي يشكو منها الكبار مثل ( الصداع ، وألم الوجه ، ..إلخ ) لا نشاهدها في الأطفال ، بل يعتبر ( السعال ، والرشح الأنفي ) من أهم الأعراض في الأطفال الصغار .
السعال :
يحدث في ساعات النهار ، لكنه يزداد عندما يستلقي الطفل على ظهره ، سواء في قيلولة الظهر أو في ساعات النوم الليلية .
والرشح الأنفي :
قد يكون رائقا أو قيحيا . كما قد نشاهد التهاب الحلق Sore throat نتيجة لارتداد المفرزات الأنفية إلى الحلق أثناء النوم . ومن العلامات التي نشاهدها على الطفل : العطاس Sniff والشخيرSnoring ، وهي وسائل فيسيولوجية لتنظيف الأنف .
أما الأطفال الأكبر سناً : فقد يعانون من حرارة ، مع إحساس ألم أو شبه ضغط في منطقة الوجه ، مع رائحة تنفس كريهة ، ونقصان الإحساس بالشم .
كيف نفرق بين الزكام العادي والتهاب الجيوب الأنفية .!؟ثم ، كيف نفرق بين الحالات المختلفة من التهاب الجيوب .!؟
الزكام العادي : مرض فيروسي بسيط ، يصيب المجاري التنفسية العلوية ، ويترافق مع حرارة ورشح أنفي وسعال ، لكنه لا يستمر لأكثر من أسبوع إلى عشرة أيام ، وكل أعراض من هذا القبيل تجاوزت العشرة أيام فهي التهاب بالجيوب الأنفية وليس زكام ، وهي درجات : التهاب جيوب فيروسي بسيط ، كما ذكرنا أعلاه ، والتهاب حاد لكن جرثومي Bacterial: وأعراضه حمى شديدة ، قد تتجاوز 39 درجة مئوية ، مع افرازات صفراء ، مع صداع شديد ، وأحيانا تورم أو انتفاخ العينين . أما إذا استمرت الأعراض – حتى وإن كانت بسيطة ، رشح أنفي مع سعال – لأكثر من شهر ، فتسمى عندها التهاب الجيوب تحت الحاد أو المزمن Sub acute Or Chronic .
بالفحص : نجد مخاطية الأنف حمراء ومحتقنة.
مضاعفات التهاب الجيوب: تتراوح ما بين التهاب الأذن الوسطى إلى التهاب النسيج الرخو حول العين Peri- orbital cellulitis إلى خراج بالعين Orbital abscess ، إلى التهاب العصب البصري Optic neuritis . على أن أهم المضاعفات هي التهاب الدماغ وملحقاته ، ومنها السحايا Meningitis وهي بحمد الله نادرة نسبياً.
العلاج:
يجب أن يكون العلاج لهذا المرض فعالا لتجنب المضاعفات أعلاه التي قد تكون خطرة وتهدد الحياة ، ويتحقق ذلك
بثلاثة شروط :
1. اختيار المضاد الحيوي الجيد ، والذي يغطي العوامل الجرثومية المسببة لهذا المرض ، والبداية بأموكسيسيلين Amoxicillin هي بداية جيدة ، وغالبا ما نختار الأموكسي المقوى ( أموكسي كلاف ) ، وقد نضيف له واحدا من الجيل الثاني أو الثالث للسيفالوسبورين2nd and 3rd generation of cephalosporins
2. الجرعة الجيدة Good dose
3. المدة الزمنية الكافية:حيث يجب أن تستمر فترة العلاج من 14 إلى 21 يوما ، أو لمدة أسبوع بعد زوال الأعراض تماماً .
ماذا عن مزيلات الاحتقان decongestant ومضادات الهستامين Anti-histamines !؟
قد تسبب بعض التحسن في الأعراض ، لكنها لا تسرع في الشفاء ، بل قد يكون لها مفعول عكسي حيث تزيد لزوجة الافرزات الأنفية ، وبالتالي تعيق حركتها ، وتسبب انحباسها ، وتفاقم الحالة المرضية .
الأفضل من كل ذلك قطرةمحلول ملح 0.9% للأنف ، نكررها عدة مرات قبل الرضاعة وقبل النوم ، فهي مفيدة ، حيث تساعد على تليين الافرزات الأنفية وسهولة التخلص منها .
من المهم جدا فى حالات تكرار التهابات الجيوب الأنفيه فى الأطفال استبعاد وجود تضخم باللحميه او التهاب مزمن باللوزتين.
التهابات الحنجرة Croup

يؤدي التهاب الحنجرة الى تضيق في الطريق التنفسي عند الطفل وهذا هو سبب السعال والتنفس الصاخب الذي يسمع في التهاب الحنجرة و هناك نوعان لالتهاب الحنجرة عند الاطفال

النوع الاول هو التهاب الحنجرة التشنجي و هو الشكل الذي يخيف الاهل عادة حيث يستيقظ الطفل فجأة في منتصف الليل و هو مصاب بسعال شديد نباحي الشكل مع بحة في الصوت واحيانا ضيق في النفس ويحدث هذا النوع من التهاب الحنجرة إثر رشح بسيط او بسبب وجود استعداد للحساسية التنفسية عند الطفل و قد يتكرر هذا النوع من التهاب الحنجرة لاكثر من مرة في الشتاء الواحد و قد يتكرر في كل سنة في نفس الموعد تقريبا

النوع الثاني هو التهاب الحنجرة الفيروسي وعادة يكون الالتهاب هنا شديدا ويصيب الرغامى ايضا ويبدأ بعد رشح عادي ويتطور تدريجيا حتى يصاب الطفل بسعال نباحي و تصاب الطرق التنفسية بالتضيق و تزداد المفرزات التنفسية مما يؤدي لظهور صوت مميز يسمى الصرير يسمع خلال الشهيق و قد ترتفع درجة الحرارة لتصل درجة اربعون مئوية احيانا و في حالات قليلة قد تكون الحالة شديدة لدرجة حدوث ضيق النفس والزرقة

واكثر ما يحدث التهاب الحنجرة بنوعيه ما بين شهر تشرين وشهر آذار وعند الاطفال ما بين عمر ستة اشهر وثلاث سنوات و يلاحظ ان بعض الاطفال لديهم استعدادا لهذا المرض اكثر من غيرهم ويقل حدوث التهاب الحنجرة بعد عمر الثلاث سنوات بسبب اتساع الطريق التنفسي عند الطفل مع تقدم العمر و يجب دوما التفريق ما بين التهاب الحنجرة الذي هو مرض سليم عادة وما بين الحالة الاخطر وهي التهاب لسان المزمار و هذا التفريق يتم بعد مشاهدة الطفل من قبل طبيب الاطفال


معالجة التهاب الحنجرة :
الحالات التي يجب فيها اسعاف الطفل الى المشفى دون تأخير هي :
صعوبة شديدة في التنفس والطفل يبذل جهدا كبيرا خلال التنفس

الطفل لا يستطيع التكلم بسبب ضيق النفس

وجود ارتفاع شديد في درجة الحرارة مع سيلان اللعاب من فم الطفل او مع وجود الزرقة

اما في الحالات التي يبدو فيها الطفل بحالة جيدة فقم بما يلي :

يجب اولا الاتصال بطبيب الاطفال ليقييم حالة الطفل ويقرر فيما اذا كان بالامكان معالجته في المنزل اما اذا كنت تعلم ان حالة طفلك هي تشنج بسيط في الحنجرة و يحدث بشكل متكررعندها اذا اسيقظ الطفل ليلا بعد رشح بسيط و هو مصاب بتشنج في الحنجرة فقم بوضع الطفل في الحمام واجعل الماء الساخن يتدفق واقفل باب الحمام بحيث يصبح الحمام ممتلئا بالبخار واجلس مع الطفل في الحمام و ذلك لمدة نصف ساعة على الاقل وبعدها اعد الطفل الى غرفة نومه ولكن يجب عليك ايضا ان تضع في غرفة نومه مصدرا للبخار كأن تضع كمية من الماء على سخن الكهرباء و هناك اجهزة خاصة لهذه الحالة تسمة اجهزة الإرذاذ و يؤدي استنشاق الطفل للبخار الى زوال الصوت النباحي ولكن يبقى السعال لفترة و يجب تكرار عملية انشاق الطفل للبخار لعدة ايام في المساء قبل النوم و اذا فشل البخار في اراحة الطفل و ازالة السعال النباحي قم باخراج لطفل الى خارج المنزل و اترككه يتعرض للهواء العادي كأن تترك نافذة السيارة مفتوحة في وجه الطفل وهذا يريح الطفل ايضا و يؤدي البخار الى تحسن في حالة الطفل المصاب بالتهاب فيروسي في الحنجرة ولكن بشكل اقل من النوع التشنجي و يجب دوما عدم محاولة ادخال الاصابع في فم الطفل لان هذا سيهيج الطفل ويضيق الحنجرة اكثر فأكثر و كذلك لا تجبر الطفل على الاقياء

المعالجة الدوائية لا تفيد غالبا في التهاب الحنجرة وبعض الحالات تعالج بمضادات الاحتقان او بالكورتيزون لايام قليلة اما المضادات الحيوية فلا تفيد و حالات قليلة تحتاج للعلاج في المشفى حيث يقدم الاوكسجين للطفل واقل من ذلك قد يحتاج للتنفس الاصطناعي



[size=21]التهاب القصيبات الشعرية Bronchiolitis





هذا المرض هو التهاب في الطرق التنفسية الانتهائية
للرئتين والمسماة القصيبات وهو يختلف عن التهاب القصبات
الكبيرة و اكثر ما يصيب هذا المرض الاطفال دون السنتين
من العمر و سبب هذا الالتهاب هو فيروس دائما و اكثر
فيروس يسبب هذا المرض هو فيروس ر س ف و الفيروسات الاخرى
التي يمكن ان تكون العامل المسبب هي فيروس
الباراانفلونزا والانفلونزا و الادينوفيروس ويؤدي التهاي
القصيبات الشعرية الى التهاب و توذم في القصيبات و هذا
يسبب صعوبة في مرور الهواء ضمن هذه القصيبات و عندما
يصيب فيروس ال ر س ف الكبار فانه يؤدي لحدوث حالة الرشح
العادي بعكس الرضع الذين تحدث لديهم التهاب القصيبات
الشعرية و سبب ذلك هو صغر هذه القصيبات عند الاطفال
الصغار و سهولة انسدادها باي التهاب ولوحظ ان نصف
الاطفال الذين يصابون بالتهاب القصيبات يتطور لديهم حالة
من الربو القصبي عندما يكبرون وسبب ذلك غير معروف ولكن
يعتقد ان الاصابة بفيروس ال ر س ف قد تكون العامل الاول
المطلق للحساسية القصبية و اكثر ما يحدث التهاب القصيبات
في شهر تشرين الى شهر آذار اذا كان الفيروس هو ال ر س ف
اما الفيروسات الاخرى فتسبب المرض خلال الاشهر الاخرى
وفيروس ال رس ف سهل العدوى ويعدي عن طريق المفرزات
التنفسية و من شخص كبير او صغير في المنزل او دور
الحضانة او المشفى وتساعد النظافة الشخصية و خاصة غسيل
اليدين قبل الطام في انقاص احتمال العدوى الى حد كبير


أعراض و علامات التهاب القصيبات :


يبدأ المرض عادة برشح بسيط وسيلا انف وسعال خفيف وحرارة
خفيفة وبعد يومين يشتد السعال ويتسرع تنفس الطفل ويصبح
التنفس اكثر صعوبة بحيث تتحرك خنابتا الانف وتنسحب
العضلات تحت الصدر للاسفل كدليل على الجهد الإضافي
للتنفس و قد يصدر الطفل صوت مميز اثناء التنفس يسمى
الطحة او النهجة لنفس الاسباب وقد يصبح من الصعب على
الطقل تناول الطعام او الرضاعة و ذلك بسبب صعوبة التنفس
و يصدر الطفل صوتا يشبه الصفير اثناء الزفير يسمى الوزيز
وفي الحالات الشديدة قد يلاحظ بعض الزرقة حول فم الطفل و
في نهايات الاصابع و هذا دليل ان حالة الطفل اصبحت حرجة
و هنالك حالة من نقص الاكسجة لديه و قد يصاب الطفل
بالهياج والنزق والتململ

يجب اسعاف الطفل او الاتصال بطبيب الاطفال في الحالات
التالية :


اذا كان عمر الطفل اقل من ثلاثة اشهر
وجود علامات واضحة لصعوبة التنفس كما سبق

اذا استمر ارتفاع الحرارة لاكثر من ثلاثة ايام

اذا ظهر على الطفل اي من علامات التجفاف التالية جفاف
الفم ضعف الرضاعة قلة الدموع قلة البول

وجود مرض قلبي عند الطفل

وجود مرض تنفسي عند الطفل مثل التليف الكيسي او عسر تصنع
القصبات

وجود ضعف في مناعة الطفل

معالجة التهاب القصيبات في المنزل :

لا يوجد دواء معين يمكن ان تعطيه للطفل في المنزل و
الامر الوحيد هو تخفيف اعراض الرشح عند الطفل مثل
القطرات الانفية الخاصة بالاطفال و اعطاء الطفل الكثير
من السوائل لتجنب التجفاف و اعطاء الطفل رضعات صغيرة و
مجزأة اكثر مما سبق وقد يصف طبيب الاطفال للطفل بعض
الادوية مثل موسعات القصبات التي يمكن ان تفيد الطفل
معالجة التهاب القصيبات في المشفى :
عدد قليل من الاطفال المصابين بالتهاب القصيبات يمكن ان
يحتاج للعلاج في المشفى اما بسبب صعوبة التنفس او بسبب
التجفاف وتعالج صعوبة التنفس بالاوكسجين وموسعات القصبات
عن طريق الانشاق و يعالج التجفاف باعطاء السوائل عن طريق
الوريد او ما يسمى بالسيروم ومن المعالجات الحديثة التي
تعطى للاطفال بالحالات الحرجة هي اضداد الفيروس ر س ف و
حالات اخرى من الحالات الحرجة قد تحتاج لوضع الطفل على
جهاز التنفس الاصطناعي
الوقاية :

أفضل وسيلة للوقاية هي تجنب تماس الطفل مع الاشخاص
المصابين بالرشح وكذلك غسل اليدين قبل التعامل مع الطفل
خاصة في دور الحضان
[/size]


[size=21]ذات الرئة Pneumonia


أسباب ذات الرئة :


المقصود بذات الرئة هو حدوث انتان في النسيج الرئوي و هي
سهلة العلاج اذا شخصت بشكل مبكر و اكثر حالات ذات الرئة
تحدث بعد رشح بسيط و اكثر الفيروسات التي تسبب الرشح
الذي يسبق ذات الرئة هي فيروس ال ر س ف و فيروس
الانفلونزا و الباراانفلونزا و الادينوفيروس و يمكن لهذه
الفيروسات ان تنتقل الى الرئة و تسبب ذات الرئة
الفيروسية و بشكل اقل يمكن لفيروسات اخرى مثل فيروس
الحصبة وفيروس الحماق وفيروس داء وحيدات النوى ان تسبب
ذات الرئة و يمكن ان تنجم ذات الرئة عن الجراثيم ايضا و
تنتقل هذه الجراثيم من شخص لآخر عن طريق الرذاذ التنفسي
و قد تحدث ذات الرئة الجرثومية بعد اصابة الطفل بانتان
فيروسي الذي بدوره يسبب ضعف مؤقت في مناعة الطفل مما
يؤدي الى نشاط بعض الجراثيم الموجودة بشكل طبيعي في
الجهاز التنفسي للطفل و بالتالي حدوث ذات الرئة
بعض الاطفال الذين لديهم خلل في جهاز المناعة او خلل في
جهاز التنفس مثل الاطفال المصابين بالربو او الداء
الليفي الكيسي او السرطان او الذين يتلقون معالجة من اجل
السرطان هم على استعداد اكبر للاصابة بذات الرئة

اكثر حالات ذات الرئة تشاهد في فصل الخريف و الشتاء و
اول الربيع و سبب ذلك هو وجود الاطفال في اماكن مزدحمة
في هذه الاوقات مما يسهل انتقال العدوى و ليس هناك علاقة
بين درجة حرارة الهواء او مقدار ما يلبسه الطفل من ملابس
و ما بين حدوث ذات الرئة كما يعتقد بعض الاهالي
أعراض و علامات ذات الرئة :

تسبب ذات الرئة ارتفاعا في درجة حرارة الطفل و تعرقا
قشعريرة ويبدو على الطفل الاعياء و فقد الشهية وعند
الرضع تخف الرضاعة ويصبح الطفل شاحبا يبكي اكثر مما سبق
اما العلامات الاكثر نوعية لذات الرئة فهي السعال و تسرع
التنفس و سحب العضلات ما بين الاضلاع و توسع فتحتي الانف
و قد يسمع صوت الصفير او الوزيز عند الطفل و في الحالات
الحرجة قد يصبح الطفل مزرقا و اكثر حالات ذات الرئة تشخص
بفحص الطفل و احيانا يكون من الضروري اجراء صورة شعاعية
للصدر لتأكيد الحالة و تحديد مدى شدة الاصابة
معالجة ذات الرئة :


لا يوجد علاج نوعي لذات الرئة الفيروسية عدا الراحة و
الإكثار من السوائل اما مضادات السعال خاصة التي تحتوي
على مشتقات المورفين او الكودئين فيجب الا تعطى لان
السعال عمل دفاعي يلجأ اليه الجسم للتخلص من المفرزات
الالتهابية الضارة بالرئة و تزول اكثر حالات ذات الرئة
الفيروسية خلال ايام و قد يستمر السعال لفترة اطول من
ذلك
أما ذات الرئة الجرثومية فتعالج بالمضادات الحيوية و بما
انه من الصعب التفريق بين ذات الرئة الفيروسية و
الجرثومية فقد يلجأ طبيب الاطفال الى وصف المضاد الحيوي
للطفل و يجب ان يعطى الدواء للطفل لكامل فترة العلاج حتى
ولو شعر الطفل بالتحسن لأن قطع العلاج قد يؤدي الى نكس
الحالة و يجب مراجعة طبيب الاطفال اذا ظهر على الطفل
المصاب بذات الرئة اي من العلامات التالية و التي تدل
على تردي حالة الطفل وهي استمرار الحرارة لاكثر من ثلاثة
ايام رغم استخدام المضاد الحيوي او وجود علامات اخرى غير
متصلة بذات الرئة مثل احمرار وتورم المفاصل و آلام الظهر
و صلابة العنق و الاقياء
[/size]

التهاب االسحايا




إلتهاب السحايا هو اصابة النسج التي تغلف الدماغ و
النخاع الشوكي بالانتان بعامل ممرض ما و احيانا قد يصاب
النسيج الدماغي ايضا و يعتبر التهاب السحايا مرضا خطيرا
و لكنه نادر الحدوث و اكثر ما يحدث عند الاطفال دون
الخمس سنوات من العمر و يكون الشفاء تاما بالتشخيص و
العلاج المبكر اما اذا تأخر التشخيص و العلاج فقد يكون
المرض مميتا او يسبب عقابيل خطيرة و اخطر انواع التهاب
السحايا هو التهاب السحايا الجرثومي و اكثر فئة معرضة
لالتهاب السحايا الجرثومي هم الاطفال دون السنتين من
العمر و يمكن ان ينجم التهاب السحايا عن عوامل ممرضة
اخرى مثل الفيروسات او الطفيليات او الفطور و لا يشكل
التهاب السحايا الفيروسي اي خطر عادة الا على الاطفال
الذين هم دون ثلاثة اشهر من العمر
تتواجد الجراثيم المسببة لالتهاب السحايا عند الاطفال
عادة بشكل طبيعي في الفم والبلعوم عند هؤلاء الاطفال و
وجود هذه الجراثيم امر طبيعي عند كل الاطفال و وجودها لا
يعني بالضرورة انهم سيصابون بالتهاب السحايا و لكن يحدث
التهاب السحايا عند قلة من هؤلاء الاطفال عندما تنفذ هذه
الجراثيم الى الدم لسبب ما و تصل بعدها الى السحايا و لا
يعرف حتى الآن لماذا يحدث التهاب السحايا عند بعض
الاطفال دون غيرهم و لكن من المعروف ان هناك فئات معينة
من الاطفال اكثر عرضة لالتهاب السحايا و هم

الرضع و خاصة ممن هم دون الشهرين من العمر وسبب ذلك ان
جهازهم المناعي غير مكتمل بعد مما يسهل وصول الجراثيم
الى الدم

الاطفال المصابين بالتهاب جيوب متكرر

الاطفال الذين خضعوا لعمل جراحي على الدماغ

الاطفال المصابين بحروق شديدة

الاطفال المصابين ببعض الامراض المزمنة مثل الداء الليفي
الكيسي و فقر الدم المنجلي والسرطان و الاطفال الذين
يحتاجون لقثاطر وريدية لفترة طويلة

و قد كان تسعون بالمئة من الاطفال المصابون بالتهاب
السحايا يموتون قبل ان تكتشف المضادات الحيوية و العشرة
بالمئة المتبقين كانوا يعانون من التأخر العقلي او الصمم
او الاختلاجات اما الآن فان الامر مختلف والشفاء يكون
ممتازا بالعلاج المبكر فحوالي سبعون بالمئة من الاطفال
الذين يعالجون من اجل التهاب السحايا الجرثومي يشفون
بشكل كامل و لا يزال نقص السمع اكثر المشاكل المشاهدة
عند بعض الاطفال الذين شفوا من التهاب السحايا

العلامات التي يجب ان تثير الشبهة بوجود التهاب السحايا
هي :

عند الاطفال الذين عمارهم شهرين فما دون هذه العلامات هي
وجود الحرارة نقص الشهية التململ الهياج زيادة البكاء
ومن الصعب كشف علامات التهاب السحايا في هذا العمر لذلك
يجب الاتصال بطبيب الاطفال عند ملاحظة اي من العلامات
السابقة
عند الاطفال ما بين عمر شهرين الى سنتين و هي الفترة
التي يحدث فيها التهاب السحايا باعلى نسبة عند الاطفال
تكون علامات التهاب السحايا هي الحرارة الإقياء نقص
الشهية زيادة نزق الطفل الميل الزائد للنوم حيث يلاحظ ان
الطفل لا يمكن تهدأته خلال فترات النزق و لا يمكن ايقاظه
خلال نومه

عند الاطفال ما بين عمر سنتين الى خمس سنوات تلاحظ نفس
العلامات السابقة اضافة لشكوى الطفل من الصداع و الم
الرقبة او الظهر و الانزعاج من النظر الى الضوء


معالجة التهاب السحايا :

اذا شك طبيب الاطفال بوجود التهاب السحايا عند الطفل
فسيقوم باجراء مجموعة من التحاليل الدموية و كذلك سيأخذ
عينة من السائل الدماغي الشوكي من الطفل من خلال ادخال
ابرة صغيرة في اسفل ظهر الطفل و هي اجراء غير ضار نهائيا
ولا يسبب اي عقابيل و اذا تبين من خلال ذلك ان الطفل
مصاب فيجب ان يقبل في المشفى و يعطى المضادات الحيوية عن
طريق الوريد و تختلف مدة العلاج حسب الجرثوم المسبب

الوقاية من التهاب السحايا :

هناك بعض انواع السحايا يمكن الوقاية منها بواسطة
اللقاحات او المضادات الحيوية و اهم هذه اللقاحات هو
لقاح جرثومة المستدمية النزلية وهي من اكثر الجراثيم
إحداثا لالتهاب السحايا و هناك لقاح الرئويات ايضا الذي
يجب ان يعطى للوقاية من التهاب السحايا عند الاطفال
المصابين بفقر الدم المنجلي و نقص المناعة و امراض اخرى
مزمنة

ماذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مايا العمري
م.س
م.س


♥الجنس ♥: انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥: 22/04/1986

♥ العمر♥: 28

♥ الجنسيه ♥: الاردنيه

♥ مكان الاقامه الحالي ♥: Hashemite Kingdom of Jordan, Salt
♥مزاجي اليوم ♥: المزاج عال

♥المزاج ♥: دلـــــــع

♥ العمل او الوظيفه ♥: مترجمة

♥ تاريخ التسجيل♥: 16/11/2009

♥ عدد مساهماتي ♥: 13723

♥ عدد نقاطي ♥: 17109

الثور

النمر
. .: الابداع

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة امراض الاطفال   السبت 30 أكتوبر 2010 - 13:19











تسلم ايداك زنونة

الف شكرا عا مجهودك الرائع

الله يعين الاطفال

جد الصور كتير معبرة عن امراض الاطفال

مشكورة
























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زنونة
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه


♥الجنس ♥: انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥: 21/11/1989

♥ العمر♥: 24

♥ الجنسيه ♥: الاردنيه

♥ مكان الاقامه الحالي ♥: عمان
♥مزاجي اليوم ♥: خائف

♥المزاج ♥: حب

♥ العمل او الوظيفه ♥: كوافيره

♥ تاريخ التسجيل♥: 14/03/2010

♥ عدد مساهماتي ♥: 10495

♥ عدد نقاطي ♥: 12821

♥ موقعي الالكتروني ♥: http://m-aleman.mam9.com/forum

العقرب

الثعبان
. .: عضوه مميزه

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة امراض الاطفال   السبت 30 أكتوبر 2010 - 13:30

جدري الماء أو الحماق


ينتج هذا المرض من فيروس يصيب الاطفال في مختلف اعمارعم ، ولكنه نادر الحصول في الاشهر الستة الاولى من عمر الطفل ،
إنه مرض معدي ويصيب غالبآ الاطفال في عمر السنتين ، وكلما كان المصاب اكبر سنآ كانت الاعراض أكثر حدة .
يظهر الطفح الجلدي بعد مرور يوم واحد على بدء الاعراض ، وتظهر الافات الجلدية في مجموعات تكون بداية في فرة الرأس والوجه ، ونهاية في الصدر واعلى الظهر .
يتعلق الشفاء من جدري الماء بانتهاء الطفح الجلدي
يوّلد هذا المرض رغبة في الحكاك لدى المصاب ، وتحتاج القشرة إلى 10 ايام حتى تجف وتسقط من تلقاء نفسها .
إذا انتزعت القشرة من جراء الحكاك وقبل الاوان ، فإن الانتان يتضاعف وتبقى اثار الندوب بعد الشفاء فلا تزول .

ما يجب أن تفعله الام :

- تمنع طفلها المصاب من الحكاك واسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان ، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء
- يحظر على الام غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعليها باستعمال البودرة المهدئة .
- تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر ، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين ، خاصة إذا كان في المدرسة ، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية .
- على الام أن تعلم أيضآ أن العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس .
- لا يعتبر جدري الماء مرضآ خطرآ ، لكن من الافضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفآ من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية .
- لا توجد طريقة فعالة لمنع الاصابة بجدري الماء عن طريق التلقيح .

اعراض جدري الماء :



  • غالبآ ما يترافق مع جدري الماء ارتفاع في الحرارة
  • الحكاك هو اكثر اعراض جدري الماء ازعاجآ
  • نقص في الشهية الى الطعام
  • احتقان الاوعية الدموية في العينين
  • زكام وعطس والم في الحنجرة
  • ظهور طفح جلدي على شكل حبيبات تحتوي على سائل شفاف

علاج جدري الماء :



  1. عزل المصاب في المنزل منعآ للعدوى
  2. المحافظة على نظام غذائي سهل وغني بالفيتامينات والسوائل الدافئة
  3. تأمين الراحة للمصاب في سرير مستقل وفي غرفة خاصة
  4. تطهير الطفح الجلدي بالسوائل المطهرة
  5. لا مانع من استعمال ادوية مضادة للحساسية واخرى لتجنب الحك
  6. لا بد من تخفيض الحرارة إذا ارتفعت فوق المعدل
  7. عندما تصل البثور إلى مرحلة التقشر ، فإن استعمال زيت الزيتون يساعد على تهدئة الجلد
الطفل المنغولي أو متلازمة داون



سبب الأصابة هو وجود ثلاث صبغيات من الصبغي الحادي و
العشرين عند الطفل و سبب هذه الزيادة غير معروف تماما
ولكن يلاحظ أن عدد حالات المنغولية تزداد كلما حملت الأم
بسن متقدمة

يكون لهؤلاء الأطفال سحنة مميزة ومنها تسمية المرض

وقد تترافق الحالة مع تشوهات داخلية في القلب والأمعاء

وللمرض درجات مختلفة من البسيطة وحتى الشديدة جدا

.ليس هنالك علاج شاف

[right]السعال الديكي أو الشاهوق




ينجم السعال الديكي عن جرثومة تسمى الوتديات الخناقية و
يتظاهر على شكل سيلان انفي و دماع لعدة أيام يتلو ذلك
ظهور السعال الاشتدادي الذي قد يكون شديدا .جدا و قد
يستمر لعدة أشهر حتى مع العلاج

.و هو مرض معد بشدة عن طريق الرذاذ التنفسي

.يفيد العلاج في المراحل الأولى بالمضادات الحيوية

الوقاية تكون باعطاء اللقاح المناسب و قد قلت الاصابات
الى حد كبير بسبب .حملات التلقيح
[/right]
]الحمى القرمزيه


الحمى القرمزية هي عدوى بكتيرية يسببها نوع من البكتريا السبحية ( العقدية ) يسمى عقدية بيتا الحالة بالدم مجموعة أ Group A, β-hemolytic streptococci. و أي شخص عرضة للإصابة بالحمى القرمزية لكنها أكثر انتشارا في الأطفال من سن 2 – 10 سنوات. كذلك اكثر انتشارا في الإناث عن الذكور
فترة الحضانة
و هي الفترة ما بين الإصابة بالبكتريا و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين 2 – 7 أيام. و في اغلب الحالات تبدأ أعراض المرض في الظهور بعد العدوى من شخص مصاب بثلاثة أيام.

طريقة العدوى
تتم العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف و فم الشخص الحامل للبكتريا سواء كان ذلك الشخص مريض أو مجرد ناقل للمرض ، أي حامل للبكتريا لكن لا تظهر عليه أعراض المرض. و قد وجد أن 10 – 15 % من أطفال المدارس يعتبروا ناقل لمرض الحمى القرمزية دون ظهور أعراض المرض عليهم. كذلك تتم العدوى عن طريق استعمال الأدوات الشخصية للمريض مثل المناشف أو المناديل أو الأكواب.

الأعراض



  1. الحرارة:
    يبدأ المرض بارتفاع حاد في درجة الحرارة يزداد تدريجيا ليصل إلى 39.5 – 40 درجة مثوية في اليوم الثاني ، ثم تقل الحرارة تدريجيا لتعود إلى المعدل الطبيعي خلال 3 – 5 أيام. و مع استخدام المضاد الحيوي ، تعود الحرارة إلى معدلها الطبيعي في خلال 24 ساعة من بداية استخدامه.
    الطفح الجلدي:
    يظهر خلال اليوم الأول أو الثاني من الحرارة. و يكون الطفح وردى اللون ( قرمزي ) ، و يبدأ في الرقبة و الصدر و البطن ثم ينتشر ليشمل الجسم كله خلال 24 ساعة. و ينتشر الطفح في ثنيات الجسم مثل تحت الإبط و بين الفخذين و بين الأصابع. و يكون الوجه مميزا باحمرار شديد مع وجود هالة بيضاء حول الفم. و أحيانا يكون الطفح مصحوبا بحكة بسيطة بالجلد. و يستمر الطفح الجلدي لمدة حوالي ثلاثة أيام ثم يختفي تاركا ورائه تقشير خفيف جدا.





  2. أعراض مميزة

    1. وجود التهاب شديد بالحلق و اللوز. و تكون اللوز مغطاة بالصديد
    2. ]تضخم في الغدد الليمفاوية بالرقبة
    3. اللسان
      ]في الأيام الأولى يكون اللسان مغطى بطبقة بيضاء مع وجود نتوءات بارزة تشبه الفراولة، و يسمى اللسان في هذه الحالة بلسان الفراولة البيضاء white strawberry tongue ]


      بعد عدة أيام يحدث تقشير في هذه الطبقة البيضاء باللسان فيصبح اللسان أحمر اللون مع وجود نفس النتوءات البارزة و يسمى بلسان الفراولة الحمراء red strawberry tongue



      ]أعراض أخرى:
      مثل: صعوبة في البلع، ألم بالبطن، غثيان، قيء ، صداع ، فقدان للشهية.

    </LI>

المضاعفات
تحدث المضاعفات في حالة إهمال العلاج، فيجب التأكد من أن الطفل تلقى المضاد الحيوي المناسب لمدة لا تقل عن عشرة أيام ، حتى إذا اختفت الأعراض يجب الاستمرار في المضاد الحيوي بالجرعة التي حددها الطبيب المعالج.
و تتمثل المضاعفات في


  1. انتشار البكتريا من الحلق أو اللوز إلى المناطق المجاورة مما يؤدى إلى: التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، نزلة شعبية حادة، التهاب رئوي.
  2. حدوث خلل في المناعة الذاتية autoimmune diseases مما يؤدى إلى حمى روماتيزمية Rheumatic Fever أو التهاب كبيبات الكلى الحاد Acute Glomerulonephritis.
  3. ]العلاج


  • ]علاج الحمى القرمزية الأساسي هو المضاد الحيوي ( البنسيلين أو الاريثرومايسين ) بالجرعة التي يحددها الطبيب المعالج حسب وزن الطفل لمدة لا تقل عن عشرة أيام حتى إذا اختفت الأعراض]
  • أيضا يتضمن العلاج المسكنات و مخفضات الحرارة
  • و يجب العناية الخاصة بالطفل المريض عن طريق:


  • يتم عزل الطفل المريض عن باقي أفراد الأسرة خاصة الأطفال.
  • يجب استخدام أدوات شخصية خاصة بالطفل المريض مثل المناشف و الأكواب. و يتم غسل أدواته الشخصية بالماء الساخن.
  • ]يجب مراعاة أن يكون طعام الطفل سهل البلع.]
  • إذا كان الطفل يعانى من حكة بالجلد يجب قص أظافره.[/size]
[right]الجـــرب


[/size]
هو مرض جلدي معدي يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم خاصة في الليل أثناء النوم . و تحدث الإصابة بالمرض نتيجة العدوى بنوع من الطفيليات صغير جدا في الحجم ( سوسة، عثة) تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei. و تحدث أكثر من 300 مليون حالة إصابة بالجرب سنويا في العالم.


]


]

[/right]
]

الأسباب
الطفيل المسبب للجرب صغير جدا في الحجم ( حوالي 0.4 مم ) بحيث يمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة. تحدث الإصابة بحوالي 10-12 طفيل بالغ.
[/size]
[right]



[/size]
و بعد أن يتم التزاوج بين الذكر و الأنثى يموت الذكر و تستكمل الأنثى المسيرة حيث تقوم بحفر جحر صغير( نفق ) في الطبقة السطحية للجلد لتضع البيض به. و تضع حتى 3 بيضات يوميا طوال فترة حياتها التي تصل إلى 1-2 شهر. ثم يفقس البيض لينتج يرقات تتحول إلى طفيل بالغ خلال 10-14 يوم. و تبدأ الطفيليات البالغة الجديدة في التزاوج و إنتاج المزيد من البيض و تعاد دورة الحياة. و تقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تؤدى لحدوث حساسية شديدة بالجلد و التي تؤدى لحدوث حكة جلدية شديدة تظهر خلال عدة أسابيع ( شهر تقريبا ) من الإصابة بالطفيل.

طريقة العدوى
[/right]



  • [right]]الملامسة المباشرة للجلد المصاب ، لذلك ينتشر في الأماكن المزدحمة.
    [/right]
  • [right][size=21]استعمال المناشف ، الأدوات الشخصية ، أغطية الفراش ، الملابس لشخص مصاب . حيث أن الطفيل المسبب للجرب يستطيع أن يعيش بعيدا عن جسم الإنسان أكثر من 48-72 ساعة. و هذا يفسر إصابة جميع أفراد الأسرة بسهولة.
    [/right]
  • [right]الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة مثل القطط ، الكلاب ، الأغنام ...
    [/right]
  • [right]الاتصال الجنسي.
    [/right]
[right][size=21]و يرتبط ظهور مرض الجرب بالنظافة الشخصية حيث أن أنثى الطفيل المسبب للمرض تنجذب للدفء و الرائحة.

فترة الحضانة
و هي الفترة ما بين الإصابة بالطفيل و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين 6 – 8 أسابيع.

الأعراض
[/right]




  • حكة جلدية شديدة و مستمرة تزداد في الليل أثناء النوم حيث يصبح الجلد دافئ . كما تزداد بعد الاستحمام . و عادة تكون الحكة في جميع أجزاء الجسم خاصة الجذع و الأطراف ، و نادرا أن تكون في الوجه و فروة الرأس .


  • خطوط رفيعة جدا رمادية اللون غير منتظمة الشكل في الجلد. و تمثل الجحور الصغيرة ( الأنفاق ) التي تقوم أنثى الطفيل بحفرها لوضع البيض. و وجود هذه الخطوط الرفيعة تؤكد الإصابة بالمرض ، لكن عدم وجودها لا ينفى المرض . و بالفحص المجهري لمحتويات تلك الجحور يمكن رؤية الطفيليات البالغة و البيض.




<BLOCKQUOTE>
حيث أن الطفيليات المسببة للجرب تفضل الأماكن الدافئة من الجلد ، لذلك تكون أكثر انتشارا في ثنايا الجلد ، الإبطين ، بين الأصابع ، حول السرة ، الأرداف ، المرفقين ، باطن الرسغ ، حول حلمة الثدي ، الأعضاء التناسلية خاصة القضيب و كيس الصفن
</BLOCKQUOTE>




  • [size=21]طفح جلدي على هيئة نتؤات ( بثور صغيرة ) شديدة الحكة في الأطراف و الجذع . و هذا الطفح الجلدي نتيجة الحساسية الجلدية التي تسببها الطفيليات و المواد السامة التي تفرزها ، و قد تظهر بعد عدة أسابيع من العدوى بالطفيليات.
    ]


  • خدوش على الجلد نتيجة الحكة الشديدة.

  • فقاقيع على الجلد ( تقيحات ) تظهر في حالة الإهمال في العلاج و النظافة الشخصية نتيجة التهاب بكتيري للجلد المصاب.


و يتم تشخيص مرض الجرب من خلال فحص الجلد و تواجد العلامات المميزة للمرض التي تتمثل في: الحكة الجلدية أثناء الليل، التوزيع المميز للطفح الجلدي، إصابة أفراد أخرى من الأسرة، وجود الخطوط الرفيعة بالجلد ( الأنفاق ). و يمكن تأكيد التشخيص من خلال الفحص المجهري للخطوط الرمادية الموجودة على الجلد ( الأنفاق ) حيث تظهر الطفيليات و البيض.

و هناك بعض أنواع الجرب التي بها اختلافات بسيطة عن الصورة المعتادة للمرض، و هي:




  1. الجرب في الأطفال: يظهر المرض في الوجه و راحة اليد و باطن القدم ( على غير المعتاد ) بالإضافة إلى الأماكن المعتادة لظهور المرض.









  2. الجرب الحيواني: و هو الذي ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات مثل القطط و الكلاب و الأغنام. و يتميز بوجود حكة شديدة جدا. و لا تظهر على الجلد الخطوط الرمادية الرفيعة ( الأنفاق ).

  3. الجرب القشري Norwegian Scabies - Crusted: يكون الطفح الجلدي مغطى بقشور ( لذلك يحدث أحيانا بعض الاختلاط بينه و بين مرض الصدفية ). و يمكن أن يظهر في فروة الرأس على غير المعتاد. و عادة يصيب الأشخاص ذو المناعة الضعيفة ، السن المتقدم ، و المصابين بأمراض عصبية و عقلية. و يكون شديد العدوى حيث تتواجد الآلاف و الملايين من الطفيليات البالغة في تلك القشور و بالتالي تزداد فرصة العدوى . و على عكس المعتاد تماما تكون الحكة الجلدية بسيطة جدا أو منعدمة . كما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في فروة الرأس.


العلاج
يهدف العلاج إلى التخلص النهائي من الطفيليات المسببة للمرض. و ذلك باستخدام المواد التي تقضى على الطفيليات و تكون في صورة دهانات موضعية و تتمثل في البدائل الآتية:



  • محلول البنزيل بنزويت Benzyl Benzoate 25% . يتم دهان جلد الجسم كله من الرقبة و حتى القدمين قبل النوم يوميا لمدة 3 أيام.
  • كريم البيريميثرين Permethrin 5%. يتم دهان الجسم كله جيدا قبل النوم من الرقبة و حتى القدمين و بين الأصابع و في ثنايا الجلد ، و يترك لمدة 8 – 14 ساعة ( حتى الصباح ) ثم يغسل الجسم جيدا. و يستعمل بهذه الطريقة لمدة أسبوع. و يفضل أن يكون الجلد جاف قبل الدهان.
  • محلول المالاثيون Malathion 0.5%.
  • أما في حالات الأطفال يفضل استخدام مستحضرات الكبريت مثل دهان كبريت 10%.
و يتم الشفاء خلال 4 أسابيع من العلاج، و يجب الانتباه أن الحكة يمكن آن تستمر بعد القضاء على الطفيليات لأسابيع. و يمكن استعمال مضادات الهيستامين و الدهانات الملطفة مثل الكالاميل لتقليل الحكة الجلدية لعدة أسابيع بعد القضاء على الطفيليات.

يجب علاج جميع أفراد الأسرة حتى و إن كان لا يوجد أي أعراض عليهم.

كذلك يجب غسيل ملابس المصاب جيدا و أغطية الفراش و الاهتمام بالنظافة الشخصية لجميع أفراد الأسرة. و يمكن أيضا تجميع الأغراض الشخصية و وضعها في كيس بلاستيك و وضعه في مكان بعيد ( مخزن ) لمدة أسبوعين للتأكد من القضاء على الطفيليات حيث أن الطفيليات تموت تماما خلال أسبوع بعيدا عن جسم الإنسان.
[/center]
[/size]
[/center]

[size=21]الحصبة الألمانيه

الحصبة الألمانية يرافقها ارتفاع طفيف في حرارة الجسم، يصحبه طفح يشبه الطفح الذي يحدث في حالات الحصبة الخفيفة. إن إصابة الحامل بالحصبة الألمانية خلال الأشهر الأولي من الحمل تؤدى في كثير من الحالات إلى تشوه الجنين بنسبة 20%، وتقل هذه النسبة إذا حدث المرض في الأشهر الأخيرة من الحمل.





[b]إذا أصيبت الحامل بالحصبة الألمانية فإنه يجب التفكير جديا في إنهاء الحمل وذلك لتفادي مجيء الطفل مشوها، كأن يولد الطفل مصابا بمرض القلب أو فقدان للنظر أو السمع، أو متأخرا في نموه العقلي والجسدي أو غير ذلك.

مصدر العدوى بهذا المرض ومخزنها هو الإنسان والعدوى تنتقل مباشرة بواسطة الرذاذ وبصورة غير مباشرة عن طريق الأشياء الملوثة حديثا، دور الحضانة لهذا المرض يتراوح من 14-21 يوما وعادة يكون 18 يوما. ويكون المصاب معديا في الفترة من أسبوع قبل ظهور الطفح إلى مدة أربع أيام بعد ظهوره، ويكتسب الشخص مناعة دائمة بعد شفائه من المرض.

يجب إعلام النساء الحوامل عن إمكانية الإصابة بهذا المرض إذا كن لم يصبن به من قبل حتى يتجنبن التعرض له، ومن الضروري للام الحامل التي لم تصب من قبل بالحصبة الألمانية عند تعرضها لها أن تحصن ضد هذا المرض باستعمال المصل المحصن. لا يعطى اللقاح للمرأة الحامل ولا للمرأة التي يمكن أن تحمل خلال شهرين من تاريخ أخذ اللقاح. بالإضافة لتطعيمات فترة الطفولة المبكرة، يفضل إعطاء لقاح الحصبة الألمانية للبنات في سن الثالثة عشر أو الربعة عشر

.
[/size]
[/b]
[center][b][size=21]النكاف

النكاف مرض معد حاد يصيب الإنسان و يتسبب في الالتهاب الغدد اللعابية و الجهاز العصبي و أجزاء أخرى من الجسم .
مسبب المرض : فيروس النكاف .
مصدر العدوى : الإنسان المريض حيث توجد الفيروسات في اللعاب .
طريقة العدوى : مباشرة بواسطة الرذاذ ,و غير مباشرة بواسطة أدوات المريض الملوثة بالفيروسات .
مدة الحضانة : من سبة عشر إلى تسعة عشر يوماً.
الأعراض و العلامات : يبدأ هذا المرض بارتفاع في درجة الحرارة و صداع ثم يظهر ورم إحدى الغدتين النكفيتين عند زاوية الفك الأسفل تحت الأذن و يشكو المريض من ألم أثناء المضغ و بعد يومياً أو ثلاثة قد تتورم الغدة الأخرى فيشكو المريض من قلة اللعاب و قد تتورم الغدتان معاً في بعض الحالات ثم تهبط درجة الحرارة و تبدأ الغدد في الضمور و ترجع لحالتها الطبيعية بعد حوالي سبعة أيام .
المضاعفات : يعتبر الشخص البالغ أكثر تعرضاً للمضاعفات التي أهمها :
1. التهاب الخصية و تحدث غالبا بعد سن البلوغ و يصحب هذا ارتفاع في درجة الحرارة و قد يؤدي إلى ضمور الخصية و لكن قد لا يؤدي إلى العقم لأنه عادة ما يصاب خصية واحدة فقط .
2. التهاب المبيض في الإناث .
3. التهاب البنكرياس ( المعتكلة ) حيث يشكو المريض من غثيان و ألم بمنطقة المعدة ( مكان البنكرياس ) و قيء .










التشخيص : يتم تشخيص مرض النكاف بوجود الأعراض و العلامات (تشخيص سريري) كما يوجد الفيروس في لعاب المريض أو في الدم أو في سائل النخاع الشوكي .

فترة العدوى : سبعة أيام قبل تورم الغدة النكافية و حتى عودة الغدة إلى حالتها الطبيعية .
المكافحة : عزل الحالة في المنزل حتى يزول التورم .و تعتبر مكافحة انتشار المرض صعبة لسببين :

1. المرض معد قبل ظهور الأعراض و تورم الغدة .
2. كثير من الحالات تكون خفيفة و تمر بدون تشخيص و تكون سببا في نقل المرض .

العلاج :1. راحة تامة في السرير مع التمريض الجيد و ذلك حتى اختفاء الورم .
2. إعطاء المسكنات .

3. إعطاء مركبات الكورتزون في حالات التهاب الخصية فقط .
[/size]
[/b]



[size=21][b]الكساح



داء الكساح ، مرض الكساح ، لين العظام

مسميات لمرض يسببه نقص فيتامين د( دال) عند الطفل والبالغين .

داء الكساح عند الطفل يظهر نتيجة نقص فيتامين د يتبعه خلل في توازن عنصري الكالسيوم والفوسفور

بالدم مما يسبب انسحاب هذين العنصرين من العظام محدثا ليونتها وهشاشتها.

مصادر فيتامين د :

1 – من الطعام

2 - يتكون تحت جلد الانسان عند التعرض لاشعة الشمس ،حيث يتكون من مادة الكولسترول بتأثير اشعة

الشمس المباشرة ثم يستمر تصنيعه في الكبد ،يكتمل تصنيعه الى هرمون فعال في الكليتين .

اسباب نقص فيتامين د :

عدم التعرض الكافي لاشعة الشمس

عدم تناول الاطعمة الغنية بفيامين د بشل كافي

الاطفال ذو لون الجلد الداكن اقل قدرة على تصنيع هذا الفيتامين تحت الجلد عند تعرضهم لاشعة الشمس

لذلك هم اثر عرضة للاصابة بهذا الداء

الرضاعة الطبيعية وحليب الام يحتوي على كميات قليلة من هذا الفيتامين مع انه عالي الجودة وسهل

الامتصاص تنصح المراجع الطبية باضافة هذا الفيتامين للاطفال على الرضاعة الطبيعية

بعض الامراض تسبب نقص فيتامين د مثل امراض الكبد وبعض امراض الكلى

سوء الامتصاص من الامعاء وخاصة سوء امتصاص الدهون

عند الكبار وخاصة الذين يعتمدون الغذاء النباتي (النباتيون) الذين لا يتناولوا الاغذية الحيوانية وكذلك

الذين لا يتعرضوا لاشعة الشمس

اعراض الكساح:

الام العظام

تورم العظام وخاصة الرصغين عند الاطفال

تقوس العظام وخاصة تقوس الاطراف السفلية (الارجل)

تقوس عظام القفص الصدري واندفاعها للامام على شكل صدر الطير

بروز مناطق اتصال اضلاع القص الصدري الامامية على شكل السبحة

ضعف عام

ضعف الغضلات وارتخائها

تاخر بروز الاسنان عند الطفل وكذلك ضعف الاسنان البارزه وهشاشتها

قصر القامة ضعف النمو الجسمي

تشخيص مرض الكساح:

السيرة المرضية وظهور اعراض المرض

فحوصات مخبرية للعنصري الكالسيوم والفوسفور

صور اشعة للعظام

المعالجة :

اعطاء علاج فيتامين د عن طريق الفم او كحقن تحت اشراف الطبيب

الغذية الغنية بهذا الفيتامين وهي

مستحضرات الحليب والالبان، اللحوم مثل الكبد،صفار البيض، الاسماك

الوقاية:


  • [right][right]ادخال الاغذية الغنية بفيتامين د للطفل بعد الشهر السادس حسب ارشاد الطبيب
[/right]
  • [right]الاغذية الغنية بفيتامين د هي اللحوم والالبان والاسماك وصفار البيض للمزيد ... تغذية الطفل
    [/right]
  • [right]رصد اعراض مرض الكساح والنصح بالتعرض لاشعة الشمس المناسبة وبفترات مناسبة
    [/right]
  • [right]متابعة دورية باشراف الطبيب للاطفال المعرضون للاصابة بمرض الكساح المذكورين اعلاه
    [/right]
  • [right]اعطاء فيتامين د للطفل حسب ارشادات المراجع الطبية وخاصة نشرة الاكاديمية الامريكية للاطفال
    [/right]
  • [/right]
    بتاريخ 14/10/2008 والمنشورة على الانترنت

    Messcape
    medical news 14/10/2008 by email
    American Academy of Pediatrics Updates Guidelines for Vitamin D Intake

    1 - البدء باعطاء فيتامين د للطفل الرضيع منذ الايام الاولى بعد الولادة والذين على الرضاعة الطبيعية

    او الجزئية بمعدل 400 وحدة دولية يوميا

    2 - الاطفال الرضع على الحليب الاصطناعية عليه اعطاء الحليب الذي يحتوي فيتامين د بكميات مناسبة

    3 - بعد السنة الاولى وحتى الفطام يعطى 400 وحدة دولية يوميا ، الطفل الذي يعتمد على الحليب

    الاصطناعي يعطى الحليب كامل الدسم والمحتوي بمجمله في اليوم على 400 وحدة عالمية من فيتامين د

    4 - الاطفال ذو البشرة الداكنة والذين يعانون من امراض تعيق امتصاص او استقلاب فيتامين د بشكل
    مناسب يتم اعطائهم فيتامين د بكميات اكبر من ما هو مدون اعلاه تحت اشراف الطبيب وتوجيهات [/size][/b]




    [b][size=21]فرفرية هينوخ شونلاين Henoch schonlein purpura






    تعريف:

    كلمة فرفرية تعني طفح جلدي نزفي أما هينوخ شونلاين فهو العالم الألماني الذي اكتشف المرض و تسمى ايضا الفرفرية التحسسية او الفرفرية التأقآنية وهي نوع من
    انواع التهابات الاوعية الدموية الصغيرة للجلد والمفاصل والامعاء والكلية واكثر ما بصيب المرض الاطفال واكثر حالات المرض تحدث بعد اصابة الطفل بحالة رشح عادي وبشكل اقل قد تحدث بعد تناول الطفل لدواء ما.


    أسباب حدوث المرض:

    يحدث المرض لاسباب مناعية يكون العامل المطلق لها اما فيروس ما كفيروسات الرشح او دواء ماحيث يسبب الفيروس او الدواء تشكل معقدات مناعية تتوضع في الجلد أو الكلية أو المفاصل وتؤدي لحدوث التهاب الاوعية المميز للمرض.


    الأعراض:

    يبدأ المرض بظهور مفاجىء لطفح جلدي مميز والذي يكون عادة على ظهر القدم والساق ويمتد للاعلى الى الاليتين و قد تكون الاندفاعات الجلدية صغيرة او شروية الشكل وقد يستمر الطفح لاسبوع او اكثر ويرافق ذلك ارتفاع في حرارة الطفل و تورم في المفاصل وتورم في اليدين والقدمين وآلام في البطن على شكل مغص مفاجىء وقد يشاهد بعض الدم في البراز وفي البول و تزول الاعراض خلال شهر كحد اقصى.


    النتائج المترتبة على المرض:


    معظم الحالات تشفى تماما دون ان تترك اي مشاكل عند الطفل و حالات قليلة جدا قد تتطور الى قصور كلوي و حالات قليلة ايضا يحدث فيها نزف من الامعاء او انسداد امعاء وهذا سهل التشخيص و سهل العلاج


    تشخيص وعلاج المرض :


    يشخص المرض بفحص الطفل عادة ونادرا ما تكون هناك ضرورة للفحوص المخبرية التي تكون جميعها طبيعية الا اذا كانت هناك اصابة كلوية فتشاهد علامات القصور الكلوي
    و قد يحتاج الطفل عندها لخزعة كلية
    العلاج يكون عادة بحذف الدواء المسبب للمرض اذا وجد هذا المسبب وغير ذلك تكون المعلجة عرضية وحالات قليلة تحتاج للعلاج بالكورتيزون و اقل من ذلك يحتاج الطفل
    في حال وجود اصابة كلوية الى كابتات المناعة او فصل البلاسما
    [/size][/b]

    مرض برايت





    مرض برايت أو (التهاب الكلى الحاد ) نوع من أنواع الحساسية (للميكروب السبحى)
    ولذا فغالبا ما يسبق هذا المرض بالتهاب الحلق أو اللوزتين أو الحمى القرمزية وسمي
    بمرض (برايت ) نسبة إلى الطبيب الانجليزي (ريتشارد برايت ) الذي اكتشف الحقائق
    الرئيسية للمرض .






    وهناك ثلاثة أعراض رئيسيه للمرض منها
    أولا: تغيرات فى البول وتشمل
    ( نقص كمية البول وتغير لونه ووجود الزلال وأسطوانات دمويه بالبول )
    ثانياً : ارتفاع ضغط الدم
    ثالثا : حدوث تورم خاصة الوجه وحول العينين
    المضاعفات
    هبوط القلب وارتفاع الضغط بالمخ والفشل الكلوي الحاد
    ولذا فالوقاية هنا مهمة جداً فيجب عدم تعريض الطفل لنزلات البرد وتجنب وجوده في الأماكن
    الرطبة والمزدحمة والاهتمام بنظافة المسالك الهوائية . وحماية الطفل من الإصابة بالتهابات
    الحلق واللوزتين والحمى القرمزية .

    ت- تبول لا إرادى





    ظاهرة مرضية تعني عدم قدرة الطفل على التحكم في البول أثناء النوم وبعد العام الرابع من عمره
    ويحدث بين سن ( 4 ـــ15 ) سنة وتصل نسبته إلى 12% من الأطفال عند عمر ( 5 ) سنوات
    و8% عند عمر ( 8 ) سنوات و1% حتى سن ( 15 ) سنة
    وهناك الأسباب العضوية وتمثل 10% من الأسباب وتعود إلى خلل أو مرض عضوي في أحد
    أعضاء الجهاز البولي أو الجهاز العصبي المتحكم في نظام الجهاز البولي مثل التهابات حوض
    الكلى أو الحالب أو المثانة ، ضيق حجم المثانة ، تشوهات العمود الفقري ، مرض السكر
    أما الأسباب النفسية وتمثل 90% من الأسباب فتعود إلى فقدان الطفل الشعور بالأمن
    وحرمانه من العطف والحنان ، أيضاً ضرب وتوبيخ الطفل بعد تبوله ، وخوف الطفل
    وقلة العناية بالطفل بعد الاهتمام به عقب شفائه من مرض ما مثلاً أو ولادة طفل جديد
    يقوم الطبيب بعلاج المرض العضوي بعد عمل الفحوصات المعملية في حالة وجوده
    ثم يبدأ العلاج النفسي ببحث الأسباب المؤدية إلى التبول مع الطفل وولديه وتدريب
    الطفل أثناء النهار على حبس البول أكبر قدر ممكن ويراعى عدم شرب السوائل
    بعد السادسة مساء وتعويد الطفل على إفراغ مثانته قبل النوم .
    [/center]
    [color=maroon][center][center]font face=][size=16][center][center]font][size=21][b]الدرن [/b">







    هو السل الذي يعد جرثومته من ألد أعداء الإنسان منذ آلاف السنين ، والعدوى بجرثومة المرض لا تسبب مرضا نشيطاً مباشرة بل يبقى المرض غير نشيط لمدة سنوات بعد العدوى ، والعدوى سريعة الانتشار عن طريق الاختلاط المباشر بالمصابين بالمرض.
    [b]العوامل المساعدة على انتشار المرض:
    [/size]
    1. سوء التغذية.[/size]
    2. ضيق المسكن وعدم استيفائه للشروط الصحية.[/size]
    3. الأشخاص المعرضون لأبخرة السليكون.[/size]
    4. الازدحام السكاني.[/size]
    5. الالتهاب الرئوي وسرطان الرئة.[/size]
    أنواع الدرن:[/size]
    1. الدرن البشري: ويشكل (75%) من الحالات ، ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق:[/size]
    ‌أ. البصاق الذي يحتوي على الميكروب.[/size]
    ‌ب. ابتلاع البلغم الملوث بالميكروب بعد نوبة من السعال.[/size]
    ‌ج. عن طريق الدم إلى أي عضو بالجسم مثل الغدد اللمفاوية أو الكلى أو العظام أو الجلد.[/size]
    2. الدرن البقري: ويشكل (25%) من الحالات ، ينتقل عادة للإنسان نتيجة تناول لبن الأبقار أو الجاموس أو منتجاته.[/size]
    أنواع الدرن البشري:[/size]
    1. الدرن الرئوي: وهو الدرن المعتاد الذي يحدث في أغلب المصابين في المدن والأماكن المزدحمة بالسكان.[/size]
    2. الدرن الغير رئوي وهو عدة أنواع:[/size]
    درن الأمعاء.[/size]
    الدرن البرتيوني.[/size]
    درن الغدد الصماء.[/size]
    درن العظام والمفاصل.[/size]
    درن الجهاز البولي والتناسلي.[/size]
    درن الأغشية السحائية بالمخ.[/size]
    درن الجلد.[/size]

    طريقة العدوى:[/size]
    أولاً
    الجهاز التنفسي (92%) عن طريق استنشاق الرذاذ أو البصاق المتناثر من أنف أو فم المريض أو استنشاق الهواء والغبار المحمل بميكروبات المرض.[/size]
    ثانياً: الجهاز الهضمي (7%) وتتم العدوى عن طريق تناول الألبان الملوثة ومنتجاتها نتيجة شرب ألبان الماشية المصابة بالدرن.[/size]
    ثالثاً: الجلد (1%) وتحدث العدوى عن طريق خدوش بالجلد تؤدي إلى حدوث قرح درنية.[/size]
    أكثر الأشخاص تعرضاً للإصابة:[/size]
    1. الأطفال وخصوصا المخالطين للمرض.[/size]
    2. مرضى الأمراض المزمنة وخصوصاً السكر والفشل الكلوي والإيدز والجذام وسرطان الدم والحصبة.[/color:5f86


    عدل سابقا من قبل زنونة في السبت 30 أكتوبر 2010 - 14:00 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زنونة
    عضو سوبر همسات المحبه
    عضو سوبر همسات المحبه


    ♥الجنس ♥: انثى

    ♥ تاريخ الميلاد ♥: 21/11/1989

    ♥ العمر♥: 24

    ♥ الجنسيه ♥: الاردنيه

    ♥ مكان الاقامه الحالي ♥: عمان
    ♥مزاجي اليوم ♥: خائف

    ♥المزاج ♥: حب

    ♥ العمل او الوظيفه ♥: كوافيره

    ♥ تاريخ التسجيل♥: 14/03/2010

    ♥ عدد مساهماتي ♥: 10495

    ♥ عدد نقاطي ♥: 12821

    ♥ موقعي الالكتروني ♥: http://m-aleman.mam9.com/forum

    العقرب

    الثعبان
    . .: عضوه مميزه

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة امراض الاطفال   السبت 30 أكتوبر 2010 - 13:36


    شلل الأطفال
    Poliomyelitis


    شلل الأطفال مرض معدي خطير، يصيب الأطفال أكثر من البالغين، حصد ملايين البشر بالوفاة أو الإعاقة قدرتهم منظمة الصحة العالمية بعشرين مليون مصاب في العالم، ولكن مع اكتشاف سالك Salk عام 1955 وسابين Sabin عام 1962 للتطعيمات الخاصة لشلل الأطفال ، وقيام منظمة الصحة العالمية بحملات التطعيم المكثفة في جميع دول العالم، وبعد تلك الحملات المستمرة أنخفض عدد الحالات حيث لم يسجل سوى 1500 حالة عام 2001، وتأمل منظمة الصحة العالمية الإعلان عن خلو العالم من المرض عام 2005، ولكن مازال هناك عدة دول موبوءة بالمرض، وهي مصدر العدوى للدول المجاورة، ومن هذه الدول أندونيسيا - اليمن - بعض الدول الأفريقية.

    ما هو شلل الأطفال ؟
    شلل الأطفال مرض معدي خطير، تسببه كائنات صغيرة جداً لا ترى سوى بالمجهر الألكتروني تسمى الفيروسات، والفيروس المسبب لشلل الأطفال يسمى polio- virus ، وهناك ثلاثة فيروسات تؤدي الى شلل الأطفال تسمى النمط الأول -الثاني -الثالث، وعند أصابة الطفل بهذا الفيروس، فإنه ينجذب ويصيب الخلايا العصبية الحركية في الجزء الأمامي من النخاع الشوكي، كما أنه يصيب بنسبة أقل المادة السنجابية في الدماغ أو جذع الدماغ، مما يؤدي لظهور الأعراض المرضية.
    o يصيب عادة الأطفال أكثر من البالغين
    o يصيب عادة الأطفال خاصة من تتراوح أعمارهم بين الستة أشهر والخمس سنوات
    o يصيب الذكور والإناث بنفس النسبة

    هل الاصابة السابقة بالمرض تجعل الشخص محصناً؟
    هناك ثلاثة انواع من الفيروسات تسبب شلل الأطفال، والاصابة بنوع منها تعطي مناعة لهذا النوع فقط، ولكن التطعييمات تحتوي على الأنواع الثلاثة

    مصادر العدوى:
    o الطفل المصاب :
    تتواجد الفيروسات في منطقة الفم والبلعوم وكذلك البراز طوال فترة المرض الحادة والتي قد تصل إلى خمسة أسابيع
    o حامل المرض :
    وهم الأشخاص غير المصابين ولكن يحملون المرض سواء كانوا أطفالاً أو بالغين، ويعتبرون مصدر خطورة في نقل المرض وعدم القدرة على التعرف عليهم.

    طرق العدوى:
    o الرذاذ المتطاير عن طريق الأنف والفم من خلال التنفس، السعال، العطس
    o إستعمال الأطعمة والمشروبات الملوثة عن طريق التجرثم من خلال الذباب، الصراصير
    o الاحتكاك بفضلات الإنسان الملوثة بالجرثومة، حيث يتم إفراز الفيروس مع البراز في الفترة الحادة للمرض والتي تبلغ خمسة أسابيع، كما أن الفيروس لا يموت بسهولة.

    كيف يحدث مرض شلل الأطفال؟
    o يصاب الشخص بالعدوى عن طريق الرذاذ المتطاير، الأطعمة والمشروبات الملوثة، الاحتكاك بفضلات الإنسان الملوثة بالجرثومة
    o يتكاثر في أمعاء الطفل المصاب
    o ينتقل للجهاز العصبي - الخلايا العصبية الحركية في الجزء الأمامي من النخاع الشوكي، المادة السنجابية في الدماغ أو جذع الدماغ
    o ثم ينتقل إلى الألياف العصبية ويتكاثر فيها
    o ثم يقوم بتدمير الخلايا العصبية وخصوصاً الحركية منها، هذه الخلايا المدمرة لا يمكن تعويضها، ومن ثم فإن العضلات التي تغذيها هذه الأعصاب لا يمكن لها العمل والقيام بوظائفها الطبيعية
    o تبلغ مدة الحضانة وهي المدة بين العدوى والاصابة وظهور الأعراض المرضية بين 6-35 يوم
    o تختلف الأعراض بشكل كبير بين حالات لا تظهر عليها أي أعراض مرضية، إلى حالات الشلل التام والوفاة

    الأعراض المرضية :
    أعراض شلل الأطفال في البداية - الأعراض الأولية - مثل أعراض كثير من الأمراض، وهي تتمثل ألم الحلق والحمى والصداع والقئ، وقد تكون هذه الأعراض خفيفة بحيث يصعب على الطبيب تشخيص المرض على أنه شلل الأطفال، أما الاصابات الشديدة فلها نفس الأعراض السابقة ولكنها لا تختفي ، بل تظهر الأعراض الدائمة، وتختلف الأعراض بشكل كبير بين حالات لا تظهر عليها أي أعراض مرضية، إلى حالات الشلل التام والوفاة.
    الأعراض الأولية وهي:
    o ارتفاع درجة الحرارة
    o الإجهاد
    o الصداع
    o التطريش
    o ألم في الرقبة والعظام

    الحالة المرضية - شلل الأطفال :
    أولاً : الشلل الشوكي :
    o أكثر الأنواع شيوعاً
    o تحدث حالة شلل لكل 200 اصابة
    o يحدث هذا النوع عندما تهاجم فيروسات الشلل الخلايا العصبية التي تتحكم في عضلات كل من الساقين والذراعين والجذع والحجاب الحاجز والبطن والحوض
    o في البداية يحدث الشلل الحاد الرخوي acute flaccid paralysis
    o تتبعها بعد ذلك مرحلة تيبس العضلات.
    o عادة ما يحدث الشلل في الأطراف السفلية- الرجلين - أكثر من العلوية - اليدين
    o الشلل غير تام في الطرف أو الأطراف المصابة، فقد يصيب مجموعة من العضلات فقط في كل طرف
    o قد يؤدي للشلل الرباعي

    ثانياً : الشلل البصلي:
    o يعد من أخطر أنواع شلل الأطفال
    o ينشأ نتيجة تهتك الخلايا العصبية في جذع الدماغ
    o تتحكم هذه الأعصاب في عضلات البلع وتحريك العينين واللسان والوجه والعنق، وقد تتأثر كذلك الأعصاب التي تتحكم في التنفس ودوران السوائل في الجسم.
    o الوفاة: وتحدث في 10% من حالات الشلل نتيجة شلل عضلات الجهاز التنفسي

    الوقاية خير من العلاج :
    أولاً : التوعية الصحية :
    توعية المواطنين بطريقة انتقال المرض للحد من انتقاله وكذلك توعيتهم عن أعراض وعلامات المرض وذلك للتقليل من حدوث الاصابة
    ثانياً : التحصين بلقاح شلل الأطفال :
    المرض ليس له علاج في الوقت الحاضر والأسلوب الوحيد لتجنبه هو تحصين الأطفال بالجرعات المقررة من لقاح شلل الأطفال.
    ثالثاً : التبليغ :
    إبلاغ السلطات الصحية فوراً عند وجود حالة شلل أطفال
    رابعاً : عزل المريض :
    o عزل المريض في المستشفى
    o التطهير لإفرازات الحلق والبراز وكل المعدات الملوثة
    o أخذ الأحتياطات داخل منزل المصاب، مع العلم أن معظم المخالطين قد يكونوا أصيبوا بالعدوى قبل تشخيص الحالة
    o الطفل المصاب يكون معدياً عشرة أيام قبل ظهور الأعراض، وعادة يكون الطفل معدياً مادامت الجرثومة موجودة في الحلق والبراز ، والتي قد تمتد لعدة أشهر
    خامساً : أحتياطات عامة :
    o تجنب اختلاط الأطفال الأصحاء بالمصابين
    o مراقبة المخالطين
    o تعقيم الماء والحليب بغليهما جيداً
    o عدم تناول الأطعمة غير المطبوخة وغسل الفواكه والخضر وات جيداً
    o عدم إجهاد الجسم ليبقي بحيوية تامة تساعده عل مقاومة المرض

    العلاج :-
    يجب أن نتذكر أنه ليس هناك علاج لشلل الأطفال عند حدوثه، وما يمكن القيام به هو تخفيف الأعراض ومنع حدوث المضاعفات، من خلال ما يلي :
    o الراحة في السرير : وخاصة في المرحلة الأولى من الإصابة
    o مسكنات الألم
    o كمادات ماء حار
    o موازنة السوائل بالجسم والتغذية الجيدة
    o التنفس الصناعي : ليساعد المرضى على التنفس عند اصابة عضلات التنفس بالشلل
    o العلاج الطبيعي: لمنع حدوث التشوهات والتيبس المؤلم في العضلات ، وتساعد التمرينات المركزة على تقوية العضلات واعادة تدريبها فيما بعد
    o الجبائر أو الأربطة أو العكازات لكي تساعدهم على الحركة
    o التدخل الجراحي : لتعديل بعض العيوب الجسمية الناتجة عن الشلل

    لقاح شلل الأطفال Polio Vaccine
    يعتبر إعطاء لقاح شلل الاطفال افضل طريقة للوقاية من هذا المرض و يجب ان يتلقى الطفل 5 جرعات من هذا اللقاح قبل دخوله المدرسة، و هناك نوعان من لقاح شلل الاطفال : لقاح شلل الاطفال الفموي، لقاح شلل الاطفال غير المفعل بطريق الحقن العضلي
    أولاً : لقاح شلل الأطفال الفموي Oral Polio-Vaccine OPV
    o هو عبارة عن فيروس ضعيف
    o يؤخذ عن طريق الفم - نقطتين
    o يحتوي على الأنواع الثلاثة لشلل الأطفال
    o أكتشفه العالم سالك Salk عام 1955
    o يؤمن مناعة ممتازة ضد امرض
    o عدم إعطائها للأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة

    ثانياً : لقاح شلل الاطفال بطريق الحقن العضلي Intramuscular Polio-vaccine IPV
    o وهو عبارة عن جرثومة ميتة
    o يؤخذ عن طريق العضل - حقنة عضلية
    o يحتوي على الأنواع الثلاثة لشلل الأطفال
    o أكتشفه العالم سابين Sabin عام 1962
    o يؤمن مناعة ممتازة ضد امرض
    o تعطى الأطفال ذوي المناعة الضعيفة - الآيدز، السرطان، العلاج الشعاعي او الكيماوي، العلاج بالكورتيزون لفترة طويلة
    o يعطى للأطفال الذين يعيشون مع أطفال مصابين بنقص المناعة
    o لا يعطى اللقاح العضلي للاطفال الذين يتحسسون للستربتومايسين او النيومايسين بسبب دخول هذه الادوية في تركيب اللقاح

    جرعات التطعيم:
    أثبتت الدراسات فعالية ونجاح التطعيم ضد شلل الأطفال سواء الفموي أو العضلي، ووضع جدول التطعيمات لكل دولة حسب شروط منظمة الصحة العالمية، ويحتاج الطفل إلى خمس جرعات أساسية من التطعيم قبل دخول المدرسة، بالإضافة لحملات التطعيم الأخرى، وهذه التطعيمات هي :
    o الجرعة الأولى : شهرين
    o الجرعة الثانية : أربعة أشهر
    o الجرعة الثالثة : ستة أشهر
    o الجرعة الرابعة : 18 شهراً
    o الجرعة الخامسة : 4-6 سنوات

    ما هي أسباب فشل التطعيم؟
    من أهم أسباب فشل التطعيمات وخصوصاً شلل الأطفال هو عدم الأحتفاظ بالتطعيم في درجة الحرارة المناسبة، وتطعيم شلل الأطفال يجب حفظه في درجة حرارة 8 تحت الصفر، ومن الأسباب الأخرى قذف الطفل للجرعة، الأسهال، وغيره

    ما هي حملات التطعيم السنوية ؟
    في محاولة للقضاء على المرض في جميع الدول، اقترحت منظمة الصحة العالمية القيام بحملات تطعيم لكل الأطفال دون الخامسة من العمر، بالإضافة إلى التطعيمات العادية.

    طفلي يتلقى التطعيم بإنتظام، هل يحتاج إلى التطعيم من خلال الحملة؟
    نعم ، يجب عليه أخذ التطعيم مع الحملة

    طفلي أخذ الجرعة العادية حسب الجدول قبل يومين من حملة التطعيم- هل نعطيه الجرعة مع الحملة؟
    نعم، يجب أعطاءه الجرعة مع الحملة، وعدم تغيير الجدول.

    هل أستطيع أرضاع طفلي بعد التطعيم ؟
    بعد أخذ تطعيم الشلل وهي نقطتين في الفم، وخوفاً أن يقوم الطفل بترجيع التطعيم مع الرضاعة ، ينصح بعدم الرضاعة لمدة نصف ساعة تقريباً ، وهي الطريقة الشائعة الأستخدام، ولكن الرضاعة نفسها لا تغير من تأثير التطعيم، لذى نقول ليس هناك فرق ، ويمكن أعطاء الطفل الرضاعة وعدم تركه يبكي، ولنتذكر أن هناك عدة جرعات من التطعيم.

    [/size]
    ماذا يحدث إذا لم أطعم طفلي ؟
    بدون القيام بالتطعيمات في الوقت المناسب وحسب الجدول فقد تصيب العدوى طفلك، ولعدم وجود المناعة والمضادات الجاهزة للعمل فقد تظهر الأعراض المرضية عليه مثل ارتفاع في درجة الحرارة ، الحكة ، الطفح الجلدي ، وقد يصاب بمضاعفات المرض مثل الشلل أو إصابة الدماغ ، العمى ، الطرش ، وغيرها

    هل يعمل التطعيم بكفاءة ؟
    عند إعطاء التطعيم في الوقت المناسب وحسب الجدول فإنه ينجح في إعطاء الجسم المناعة اللازمة ضد ذلك المرض، وهو يعمل بكفاءة عالية بإذن الله.

    هل التطعيم مأمون وغير مضر ؟
    التطعيمات مأمونة في كل الأحوال، ولكن قد يكون هناك بعض التأثيرات الجانبية البسيطة، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الألم، ولكن تذكر دائماً المخاطر التي قد تصيب طفلك إذا لم يأخذ التطعيمات

    ما هي موانع التطعيم ؟
    موانع التطعيم قليلة جداً ويعرفها جيداً طبيب الأطفال وطبيب العائلة، ويعتقد بعض الأهل أن وجود حرارة بسيطة أو زكام تمنع التطعيم مما يؤدي إلى عدم تطعيم الطفل لمدة طويلة، إذا كان لديك شك فاسأل طبيبك، وإذا كان هناك مانع للتطعيم في ذلك اليوم فأقتنص أقرب فرصه للقيام بالتطعيم .

    هل تؤلم التطعيمات ؟
    في بعض الأحيان تؤلم ، فجميع الحقن تؤلم ، لذلك يبدأ الطفل بالبكاء بعد الحقنة لدقائق فقط ، وقد يكون هناك انتفاخ بسيط في منطقة الحقن لا يلبث أن يزول، ومع ذلك يجب أن نتذكر أهمية التطعيم وقيمته ولو كان لقاء بعض الدموع .
    o يجب عدم تخويف الطفل بالتطعيم كعقاب ، ويجب مداعبته بعد التطعيم والتهوين عليه .
    o يفضل إعطاء مخفف للحرارة والألم مثل ( الفيفادول وغيره ) لتخفيف بعض الأعراض مثل الحرارة والتضايق


    الصرع





    [size=21]مرض عصبي منتشر ، يحدث نتيجة لعدة أسباب
    أهمها: إصابات وأورام المخ
    التهاب السحايا ( الحمى الشوكية ) ، التشوهات الخلقية ، الولادة العسرة ، اضطرابات
    الغدد والتمثيل الغذائي ، ونقص السكر في الدم وتلعب الوراثة دوراً مهماً في أنواع معينة من الصرع .
    والصرع في الأطفال أنواع:
    دور الصرع الصغير ، وهو عبارة عن عدة نوبات تتكرر يومياً كل نوبة تتكون
    من غفوة وقتية مصحوبة بالتحديق في الفضاء وصمت لبضع ثوان ، يعود بعدها
    الطفل إلى إكمال ما كان عليه قبل النوبة
    دور الصرع الكبير ، يبدأ بفقدان الطفل لوعيه مع تشنج توتري في العضلات
    مصحوب بتوقف التنفس وظهور زرقة و**د بالفم ، وقد تبدأ النوبة الصرعية
    في جزء محدود من جسم الطفل مثل : زاوية الفم ، أو حركة لاإرادية بالأصبع
    الكبير بالقدم ، ثم ينتشر على جانب واحد من الجسم ، وهذا يُعرف ( بالصرع البؤري )
    [/center]انيميا الفول

    [size=21]



    يعتبر مرض أنيميا الفول مرضاً شائعاً ينتشر في كل أنحاء العالم حيث تشير التقديرات إلى إصابة حوالي 200مليون شخص حول العالم.
    ينجم المرض عن عوز وراثي في انزيم G6PD وهذا ما يجعل الكريات الحمراء قابلة للتكسر والانحلال عند تعرضها لبعض المواد المؤكسدة ومنها الفول الاخضر لذلك يدعى المرض احياناً بأنيميا الفول أو الفوال favism (وبالتحديد الحالات الشديدة من المرض).

    ماهو أنزيم G6PD؟
    - يدعى هذا الانزيم غلوكوز - 6- فوسفات دي هيدروجيناز وهو انزيم ضروري لعمل الكريات الحمراء وسلامتها حيث يساهم هذا الانزيم في سلسلة من التفاعلات التي تتم في الكرية الحمراء والتي تؤدي في النهاية لإنتاج مادة الغلوثاثيون المرجع reduced التي تحمي الكريات الحمراء من التكسر عند تعرضها للمواد المؤكسدة وتمنع تخربها. لذلك يؤدي نقص انزيم G6PD إلى نقص إنتاج الغلوتاثيون المرجع وبالتالي فقدان الحماية عن الكريات الحمراء التي تصبح معرضة للتكسر والانحلال عند تعرضها لمواد مؤكسدة مثل الفول وبعض الادوية.







    أين ينتشر؟
    - ينتشر المرض في كل أنحاء العالم لكنه يتركز في اليونان وإيطاليا ودول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط.

    انتقاله
    ان مرض نقص انزيم G6PD مرض وراثي متنح مرتبط بالصبغي الجنسي X حيث يشرف على تركيب هذا الانزيم جين (مورثة) متوضع على الصبغي الجنسي X ويؤدي حدوث خلل في هذا الجين (الطفرة) إلى نقص تركيب هذا الانزيم وقد تم تحديد وجود أكثر من 400طفرة قد تصيب جين الانزيم ويفسر اختلاف الطفرات وكثرتها اختلاف الاعراض وشدتها.
    ان مرض انيميا الفول مرض متنح اي لا يظهر المرض إلا اذا اصيبت كل نسخ الصبغي الجنسي X.
    توجد عند المرأة نسختان من الصبغي الجنسي X لذلك تقوم إحدى النسختين بالتعويض في حال إصابة النسخة الاخرى وهذا يفسر قلة إصابة الاناث بالمرض، اما عند الرجل فلا توجد الا نسخة واحدة من الصبغي الجنسي X لذلك تؤدي إصابة هذه النسخة إلى الإصابة بالمرض وهذا يفسر كثرة إصابة الذكور.
    ينقل الذكور المصابون المرض إلى بناتهم ولا ينقلونه ابداً إلى اولادهم الذكور.
    اما الام الحاملة للمرض فتنقله إلى أبناءها الذكور والإناث، ولا تصاب المرأة عادة بهذا المرض إلا نادراً.

    الاعراض
    يؤدي تناول الفول او بعض انواع الادوية عند الاشخاص المصابين بنقص انزيم G6PD إلى حدوث تكسر الكريات الحمراء (الانحلال الدموي) وبالتالي يحدث فقر الدم الذي قد يكون شديداً ومهدداً للحياة.
    واهم الاعراض السريرية هي الشحوب والصداع والدوار والغثيان والاقياء والم الظهر والوهن والالم البطني والحمى الخفيفة ومن الاعراض الهامة اليرقان (الصفار) وهو تلون الجلد والاغشية المخاطية (ملتحمة العين) باللون الاصفر الناجم عن زيادة إنتاج مادة البيلروبين نتيجة للتخرب الشديد للكريات الحمراء، وهذه المادة قد تكون ضارة جداً عند الاطفال حديثي الولادة حيث يمكن لها ان تترسب داخل الدماغ محدثة مشاكل خطيرة.

    الاسباب
    1- تناول بعض انواع الاطعمة وعلى رأسها البقوليات بأنواعها خاصة الفول الاخضر والعدس والفاصوليا والبازلاء، ويمكن ايضاً لغبار طلع الفول ان يؤدي إلى نفس النتيجة.
    2- بعض أنواع الادوية (انظر الجدول التالي).
    3- التعرض للالتهابات الفيروسية والجرثومية (مثل التهاب الكبد).
    4- قد يحدث تكسر الكريات تلقائياً دون سبب واضح في بعض الحالات.

    جدول يبين أهم الادوية التي قد تؤدي إلى تكسر الكريات الحمراء عند مرضى عوزG6PD*
    * المضادات الحيوية
    - السلفوناميدات
    - الكلورامفينكول
    - النتروفورانتوئين
    - TMP-SMX
    * مضادات الملاريا
    - الكلوروكين، الكيناكرين.
    * فيتامين C.
    * المسكنات (مثل الاسبرين)
    * مضادات الاقياء (مشتقات الفينوتيازين)
    * أدوية السل (مثل الإيزونيازيد)
    * ادوية القلب (مثل الهيدرالازين)


    التشخيص
    يتم التشخيص اعتماداً على القصة المرضية وفحص المريض إضافة إلى إجراء بعض الفحوص المخبرية حيث يكون هيموغلوبين الدم منخفضاً والبيلروبين مرتفعاً وتبدو الكريات الحمراء تحت المجهر متكسرة ومتجزأة. أما فحص البول فيظهر وجود البيلة الخضابية. ويتم إثبات التشخيص بمعايرة فعالية انزيم G6PD في الكريات الحمراء حيث تكون هذه الفعالية منخفضة.

    المعالجة
    ذا كان تكسر الكريات الحمراء شديداً ادى ذلك لحدوث فقر دم حاد وشديد عند المريض وهذه الحالة إسعافية تستلزم نقل الدم الاسعافي تحت إشراف طبي مع مراقبة المريض عن كثب وقد نضطر لنقل الدم اكثر من مرة، ويتم مراقبة وظائف الكلية خوفاً من حدوث الفشل الكلوي الحاد الناجم عن انحلال الدم الشديد.

    الوقاية
    ان الوقاية هي اساس تدبير هذا المرض الوراثي، فطالما كان المريض بعيداً عن الاطعمة والادوية المسببة لتكسر الدم كانت أموره سوية تماماً لذلك فإن تثقيف المريض وأهله (إن كان المريض صغيراً) من الامور الاساسية حيث لابد من التأكيد على طبيعة المرض الوراثية وانه ليس مرضاً معدياً، كما يتم تزويد المريض وأهله بقائمة الاطعمة والادوية والمواد الاخرى التي يجب ان يتجنبها لمنع حدوث تكسر الدم، ومن الامور الهامة ايضاً ضرورة تذكير الطبيب دوماً بوجود نقص انزيم G6PD عند المريض حتى يراعي ذلك عند وصف الدواء.

    كلمة أخيرة:
    مرض نقص انزيم G6PDمرض شائع في منطقتنا العربية وهو مرض وراثي ينقل عن طريق الوراثة المرتبطة بالصبغي الجنسي X، يؤدي المرض لحدوث الخلال دموي عند تناول بعض انواع الاطعمة (الفول، الفاصوليا) والادوية، ويتظاهر ذلك بالشحوب واليرقان والبيلة الدموية.
    يجب تثقيف المريض واهله حول طبيعة هذا المرض ولابد من الابتعاد عن كل الاطعمة والادوية والمواد الأخرى التي قد تسبب تكسر الدم لان ذلك هو السبيل الوحيد للوقاية من هذا المرض.
    الانسداد المعوي Intestinal Obstruction

    [size=21]

    تطلق تسمية الانسداد المعوي على حدوث سدد بالأمعاء الدقيقة أو القولون , والذي يوقف تماما مرور الطعام والسوائل من خلالها أو يسبب خلل شديد , وبمعنى آخر تستخدم تسمية الانسداد المعوي عندما يكون هناك حاجز ميكانيكي أو تشريحي يمنع الطعام أو السوائل من الاستمرار في المرور من خلال القناة الهضمية , كما تستخدم هذه التسمية أيضا عند وجود خلل وظيفي يحدث في الأمعاء بسبب الالتهاب البريتوني , أو عقب جراحات البطن , ويؤدى هذا الخلل الوظيفي إلى حدوث انسداد دون وجود حاجز ميكانيكي أو تشريحي , ويكون فقدان حركة الأمعاء التي تحرك الطعام و السوائل بالقناة الهضمية هو المتسبب في حدوث الانسداد, وتسمى هذه الحالة بشلل الأمعاء .
    و انسداد الأمعاء يحدث في حالات متعددة , ولكن في أغلب الأحوال ينشأ عن حزم من النسيج الليفي fibrous bands التي تسبب التصاقات بالأمعاء adhesions أو وجود فتق hernias أو ورم tumors.




    و الانسداد المعوي من الممكن أن يتسبب في أي نسق من الأعراض أو العلامات الغير مريحة , والتي تشمل ألم بالبطن , و تضخم البطن و انتفاخها , و الغثيان , و القيء , ويتم التشخيص من خلال نتائج الفحص الطبي وفحوص الأشعة , ولو ترك المريض دون علاج فقد يحدث موت للجزء من الأمعاء الذي به انسداد , وموت جزء من الأمعاء يسبب حدوث تمزق أو ثقب بها , و عدوى شديدة , و صدمة , ولكن مع العناية الطبية العاجلة فإن علاج انسداد الأمعاء يكون ناجحا , ويحتاج المريض في أغلب الأحيان لإجراء جراحة لإزالة الانسداد .


    أنواع الانسداد المعوي
    ويمكن تقسيم الانسداد الميكانيكي للأمعاء حسب السبب إلى 3 أقسام هى:



    1. انسداد بسبب داخل تجويف الأمعاء ( مثل وجود جسم غريب , أو ألياف , أو تجمع من ديدان الأسكارس) .
    2. انسداد بسبب وجود خلل عضوي lesion بجدار الأمعاء ( مثل مرض كرون Crohn disease أو الأورام tumors) .
    3. انسداد لسبب خارج الأمعاء Extrinsic مثل الإلتصاقات adhesions والفتق hernias والتفاف الأمعاء أو انفتالها volvulus .
    تولد المرض



    عند انسداد الأمعاء بسبب عائق mechanical obstruction , فإن الجزء من الأمعاء فوق السدد يتوسع نتيجة الغازات التي يتم ابتلاعها - ويشكل غاز النيتروجين الذي يصعب امتصاصه من الأمعاء حوالي من 70–80% من الهواء الذي يتم ابتلاعه , ولذلك فإن إزالة الهواء باستخدام أنبوب المعدة يكون جزء هام من العلاج – وأيضا يتوسع نتيجة تجمع السوائل بسبب بلع اللعاب , و إفرازات المعدة و الأمعاء الدقيقة , و البنكرياس , و العصارة الصفراوية , و نتيجة اضطراب انتقال الصوديوم و الماء , حيث يقل انتقال الصوديوم و الماء من الجزء فوق الانسداد إلى الدم خلال 24 ساعة من بداية الانسداد , ثم يعقب ذلك حركة الصوديوم و الماء إلى التجويف فوق الانسداد مما يساعد في زيادة توسع هذا الجزء من الأمعاء , و زيادة فقدان السوائل من الجسم , ونتيجة لذلك ينقص حجم الدم , وكذلك السائل بين الخلايا , وفى ذات الوقت فإن القيء يزيد من فقدان السوائل و الأملاح بالجسم , وكل ذلك ينقص من حجم الدم , كما يسبب حدوث جفاف , وقد يكون نقص حجم الدم resultant hypovolemia قاتل في حالة عدم تعويض السوائل و الأملاح حيث أن نقص السوائل والأملاح عندما يصل إلى أقصاه قد يتسبب في حدوث صدمة و فشل كلوي .



    و الانسداد المعوي لفترة طويلة من الممكن أن ينتج عنه قصور في عمل الأوردة بالجزء المتأثر من الأمعاء , فيحدث تجمع للسوائل edema بين خلايا الجزء المتأثر, ونقص موضعي للأكسجين بنفس الجزء localized tissue anoxia, مع نقص الإمداد الدموي له ischemia , وموت لخلاياه necrosis ’ ثم يتمزق هذا الجزء أو يحدث به ثقب perforation , ويؤدى ذلك إلى حدوث التهاب بالغشاء البريتوني peritonitis والوفاة . وقد يحدث تجرثم الدم Septicemia نتيجة تكاثر الميكروبات الهوائية و اللاهوائية بالأمعاء , أما الجزء من الأمعاء الذي يلي السدد فيكون فارغا.


    وبصفة عامة , كلما كان السدد بالجزء القريب من الأمعاء كلما كان التوسع بالأمعاء أقل وكلما كان حدوث القيء أسرع , وعلى نقيض ذلك عند انسداد الجزء البعيد من الأمعاء والذي عند حدوثه يكون انتفاخ الجزء الأوسط من البطن ملحوظ ويكون القيء في العادة متأخرا ( حيث أن الأمعاء تستغرق وقت أكثر إلى أن تمتلئ) كما يكون الألم ملحوظ أكثر عندهم .


    وحدوث هبوط ضغط الدم Hypotension , وسرعة ضربات القلب tachycardia , يعنى وجود نقص في سوائل الجسم fluid depletion , والألم عند الضغط على موضع الانسداد tenderness وزيادة عدد كرات الدم البيضاء leukocytosis يشير إلى وجود اختناق strangulation.


    وفى المراحل المبكرة يكون صوت الأمعاء عالي النبرة high-pitched ويحدث مرات متكررة حيث أن الأمعاء تنقبض للتغلب على الانسداد, بينما عدم وجود صوت , وألم بالبطن عند الضغط موضع الانسداد يطرح حدوث ثقب والتهاب بريتوني مما يعتبر علامة لمراحل متأخرة من المرض .

    أعراض الانسداد المعوي



    • ألم متقطع paroxysmal وسط البطن midabdominal , والذي يجئ ويذهب ويكون على شكل تقلصات cramping pain .
    • قد يلاحظ المريض بنفسه صوت الأمعاء عند حدوث نوبات الألم audible borborygmi .
    • فقدان الشهية للطعام anorexia .
    • قيئ, والذي يحدث مبكرا عندما يكون الانسداد بالأمعاء الدقيقة ويحتوى على مخاط , و عصارة صفراوية, ومتأخرا عندما يكون الانسداد بنهاية الأمعاء الدقيقة ويكون لونه بني مائل إلى البرتقالي وتكون رائحته كرائحة البراز foul odor ويحدث ذلك بسبب نمو البكتيريا .
    • يكون حدوث فواق ( زغطة) أمر شائع hiccups .
    • يكون من النادر نزول دم بالبراز ولكن يحدث في حالات الانغلاق المعوي .
    • يحدث إسهال عند وجود انسداد جزئي .
    • يحدث إمساك شديد severe constipation عند وجود انسداد كلى .
    • عدم وجود حركة بالأمعاء أو إخراج غازات مع تقدم الحالة , وذلك بسبب أن الحركة تكون قليلة عند تجمع سوائل بين خلايا الأمعاء بالجزء المتأثر .
    • انتفاخ البطن bloating .
    • ألم بالبطن عند الضغط عليها tenderness .
    • عند حدوث اختناق و يصبح الألم شديد وثابت .
    • ارتفاع بالحرارة .
    علامات الانسداد المعوي



    • تورم و انتفاخ البطن والذي يكون أقل عند انسداد الجزء العلوي من الأمعاء وأكثر عند انسداد القولون .
    • وجود ألم و تيبس لعضلات البطن موضع الضغط على الجزء الذي به انسداد , والذي يكون أقل في بداية الانسداد .
    • وجود جزء متورم بالبطن أو كتلة .
    • نادرا ما يكون ارتفاع الحرارة أكثر من 37,8 درجة مئوية .
    • يجب فحص المواضع التي من الممكن حدوث الفتق فيها بدقة .
    • صوت حركة الأمعاء , والتي تكون مرتفعة في البداية , ومتوافقة في ارتفاعها مع زيادة ألم البطن, والتي يستطيع الطبيب سماعها باستعمال السماعة الطبية .
    • عند حدوث تمزق أو ثقب موضع السدد يختفي صوت حركة الأمعاء كما يكون الألم شديد جدا عند الضغط على البطن موضع الانسداد , وكذلك يزداد تيبس عضلات البطن كما تحدث صدمة shock بسبب حدوث التهاب بريتوني .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عامر العطيات
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    ♥الجنس ♥: ذكر

    ♥ تاريخ الميلاد ♥: 06/04/1978

    ♥ العمر♥: 36

    ♥ الجنسيه ♥: الاردنيه

    ♥ مكان الاقامه الحالي ♥: السلط
    ♥مزاجي اليوم ♥: المزاج عال

    ♥المزاج ♥: حمدالله

    ♥ العمل او الوظيفه ♥: موظف

    ♥ تاريخ التسجيل♥: 11/06/2009

    ♥ عدد مساهماتي ♥: 86423

    ♥ عدد نقاطي ♥: 98258

    ♥ موقعي الالكتروني ♥: منتديات همسات المحبه

    الحمل

    الحصان
    . .: كبار الشخصيات

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة امراض الاطفال   السبت 11 ديسمبر 2010 - 8:47


    زنونة
    اشكرك لهذه المعلومة
    اتمنى الفائدة للجميع
    وأن يمن الله علينا وعليكم بالصحة
    سلمت اناملك وبنتطار كل جديدك












    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://ar-ar.facebook.com/people/mr-lyt/1677785516
    سندرا
    هيئة المستشارين
    هيئة المستشارين


    ♥الجنس ♥: انثى

    ♥ تاريخ الميلاد ♥: 01/03/1982

    ♥ العمر♥: 32

    ♥ الجنسيه ♥: سوري

    ♥ مكان الاقامه الحالي ♥: ♥ His heart♥
    ♥مزاجي اليوم ♥: جو شاعري

    ♥المزاج ♥: نص نص

    ♥ العمل او الوظيفه ♥: ....

    ♥ تاريخ التسجيل♥: 11/12/2008

    ♥ عدد مساهماتي ♥: 59583

    ♥ عدد نقاطي ♥: 67416

    ♥ موقعي الالكتروني ♥: ♥ حياة الروح ♥

    السمك

    الكلب
    . .: كبار الشخصيات

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة امراض الاطفال   السبت 11 ديسمبر 2010 - 11:25

    موضوع شامل ومفيد

    بارك الله فيك زنون

    ويعطيك العافيه













    ღ♥ღ







    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أم أحمد
    م.س
    م.س


    ♥الجنس ♥: انثى

    ♥ تاريخ الميلاد ♥: 01/10/1978

    ♥ العمر♥: 36

    ♥ الجنسيه ♥: مصري

    ♥ مكان الاقامه الحالي ♥: مصــــــــــــر
    ♥مزاجي اليوم ♥: مخنوقه

    ♥المزاج ♥: رومنسيــــة

    ♥ العمل او الوظيفه ♥: معـــلمـــــه

    ♥ تاريخ التسجيل♥: 31/08/2010

    ♥ عدد مساهماتي ♥: 38903

    ♥ عدد نقاطي ♥: 42363

    الميزان

    الحصان
    . .: التكريم

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة امراض الاطفال   الأحد 19 ديسمبر 2010 - 23:27








    زنونة




    تسلمي علي الموضوع المفيد

    ربنا يديم الصحة علينا

    وربنا يسترها علينا يا رب

    في انتظار جديدك ايتها الرائعة































    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.facebook.com/profile.php?id=1258567308
    سيدة الاحساس
    م.س
    م.س


    ♥الجنس ♥: انثى

    ♥ تاريخ الميلاد ♥: 18/10/1980

    ♥ العمر♥: 33

    ♥ الجنسيه ♥: الماني

    ♥ مكان الاقامه الحالي ♥: في السماء
    ♥مزاجي اليوم ♥: المزاج عال

    ♥المزاج ♥: ♡ ما أجمل : أن تكون شخصاً , گلما يذكرك الآخرون يبتسمون

    ♥ العمل او الوظيفه ♥: اعمل في همسات المحبة

    ♥ تاريخ التسجيل♥: 28/03/2009

    ♥ عدد مساهماتي ♥: 31800

    ♥ عدد نقاطي ♥: 32766

    ♥ موقعي الالكتروني ♥: منتديات همسات المحبه

    الميزان

    القرد
    . .: المميز اسلاميا

    مُساهمةموضوع: رد: موسوعة امراض الاطفال   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 13:46



    يسلمو على الموضوع

    مميز كالعادة رائع جدا

    بانتظار كل ما هو جديد ومفيد

    دمت بحفظ الرحمن

    ودي و وردي

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    موسوعة امراض الاطفال

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات همسات المحبه ::  :: -